بيتانا.. ممثل مغمور يحكم نهائي المونديال

NIZHNY NOVGOROD, RUSSIA - JULY 01: Referee Nestor Pitana gesture during the 2018 FIFA World Cup Russia Round of 16 match between Croatia and Denmark at Nizhny Novgorod Stadium on July 1, 2018 in Nizhny Novgorod, Russia. (Photo by Richard Heathcote/Getty Images)

مرّ الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا بعدة محطات في حياته، قبل أن يصل إلى إدارة المباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم بين فرنسا وكرواتيا اليوم الأحد.

وسيصبح بيتانا (43 عاما) -الذي ينحدر من منطقة ميسيونز الاستوائية في الأرجنتين– ثاني حكم يتولى إدارة مباراتي الافتتاح والنهائي في بطولة واحدة، بعد مواطنه أوراسيو إليزوندو في نسخة 2006.

ويبلغ بيتانا من الطول 192 سنتيمترا، وهو صاحب شخصية قوية وقد اكتسب خبراته من الدوري الأرجنتيني القوي والمثير والذي لا يخاف فيه الحكام من اللاعبين الغاضبين.

وقال بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لوسائل الإعلام الأرجنتينية في بداية البطولة "بيتانا مثل الصخرة الصماء، لن يتجاوب مع احتجاجات اللاعبين أو مطالبهم".

ووفقا للإحصاءات الموجودة على موقع ترانسفير ماركت، فإن بيتانا أدار 347 مباراة على المستوى الاحترافي، وأشهر 1658 بطاقة صفراء و108 بطاقات حمراء، واحتسب 81 ركلة جزاء منذ أول مباراة أدارها عام 2007.

ويمتلك الحكم الأرجنتيني في رصيده عددا من القرارات المثيرة للجدل، ففي إحدى مباريات الدوري المحلي في أبريل/نيسان الماضي لم يشاهد بيتانا أن الكرة خرجت من الملعب أثناء محاولة حارس إستوديانتس اللحاق بها قبل خروجها إلى ركلة ركنية، واحتسب بعدها بلحظات ركلة جزاء لصالح نادي تشاكاريتا.

ويتم تذكر بيتانا أيضا بسبب مباراة القمة بين الغريمين ريفر بلايت وبوكا جونيورز في 2014، حين احتسب هدفا متأخرا أحرزه ريفر بلايت من ركلة ركنية واعترض عليه لاعبو بوكا جونيورز.

ومارس بيتانا كرة السلة وكرة القدم على المستوى المحلي قبل أن يتجه للتحكيم، كما درس التربية الرياضية.

وعمل بيتانا بعدة مهن منها القيام بدور صغير كحارس في سجن بفيلم "لا فوريا" الأرجنتيني الذي أنتج في 1997، كما عمل أيضا حارسا شخصيا وحارس أمن في إحدى صالات الرقص.

وقد مارس التحكيم أول مرة في الدوري الأرجنتيني عام 2007، قبل أن يصبح حكما دوليا بعدها بثلاث سنوات. وأدار أربع مباريات في نسخة كأس العالم الماضية في 2014.

المصدر : وكالات