تفاؤل حذر بحظوظ الخضر بنهائيات كأس أفريقيا

FILE - In this Nov. 19, 2013 file photo, Algeria national soccer team poses prior to the start the World Cup qualifying soccer match between Burkina Faso and Algeria in Blida, Algeria. Background from left: Mohamed Lamine Zemmamouche, Faouzi Ghoulam, Mehdi Mostefa-sbaa, Carl Medjani, Islam Slimani and Madjid Bougherra. Foreground from left: El Arbi Hillel Soudani, Nacereddine Khoualed, Sofiane Feghouli, Medhi Lacen, Yacine Brahimi. ( AP Photo/ Anis Belghoul, File) - SEE FURTHER WORLD CUP CONTENT AT APIMAGES.COM
منتخب الجزائر يلعب إلى جانب جنوب أفريقيا والسنغال وغانا (أسوشيتد برس)

هشام موفق-الجزائر

يجتمع إلياس وعبد الغني وصالح بأحد مقاهي حي سيدي يحيى بالعاصمة الجزائر، وهم مركزون على أطوار مباراة الغابون ضد بوركينا فاسو، ثاني لقاء برسم كأس الأمم الأفريقية المقامة بغينيا الاستوائية.

يتحدث الأصدقاء الثلاثة على هجوم الغابون، ودفاع بوركينا فاسو، والعكس. ويحاولون مقارنة باقي الخطوط مع المنتخب القومي الجزائري.

ويقول إلياس (إداري) للجزيرة نت إنه "متفائل أن المنتخب الجزائري بإمكانه الذهاب بعيدا في هذه البطولة، خاصة وأن أرضية الميدان التي كنا متخوفين منها تبدو صالحة جدا".

يقاطعه عبد الغني (تاجر) بأنه "إذا لم يلعب رفيق حليش (المدافع) في قلب الدفاع، فستكون لنا مشكلة حتى مع مهاجمين من مستوى لاعبي الغابون، فما بالك بغانا".

لكن صالح (صيدلي) يعتقد أن "كأس أفريقيا هذا العام ستكون الأصعب على الإطلاق على الجزائر، لأن مجموعة محاربي الصحراء ليست بالسهلة، ومن يتأهل منها فإن حظوظه كبيرة بالتتويج بالكأس".

‪ناصر بويش: اللعب في أفريقيا ليس كاللعب في أوروبا‬ (الجزيرة)
‪ناصر بويش: اللعب في أفريقيا ليس كاللعب في أوروبا‬ (الجزيرة)

وتسيطر مشاعر التفاؤل الحذر على الشارع الرياضي الجزائري عشية إجراء أول مقابلة للخضر، خاصة مع المشاركة التاريخية لهم في كأس العالم الأخيرة بالبرازيل، وأيضا مسار التأهل لكأس أفريقيا.

طريق التتويج
ويدخل المنتخب الجزائري المنافسة غدا الاثنين أمام منتخب جنوب أفريقيا، في مجموعة تضم أيضا السنغال وغانا. ويصف مراقبون هذه المجموعة بـ"مجموعة الموت".

ويحتل المنتخب الجزائري المرتبة الـ18 عالميا والأولى أفريقيا، في وقت صنف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منتخب جنوب أفريقيا بالمرتبة الـ52، والسنغال وغانا بالمرتبتين الـ35 و37.

وقال كريستيان غوركوف إنه "ذاهب إلى غينيا الاستوائية للفوز بكأس إفريقيا" بينما أكد بيان سابق لاتحاد الكرة الجزائري أن الهدف من هذه الدورة هو "الوصول لنصف النهائي".

ويرى اللاعب الجزائري الدولي الأسبق ناصر بويش أنه يوافق على مقولة "سنذهب إلى أبعد نقطة ممكنة في كأس أفريقيا" وليس "سنذهب للفوز بالكأس" لأن "اللعب في أفريقيا ليس كاللعب في أوروبا".

‪محمد شعيب: العامل المعنوي للفرد والمجموعة هو منعرج تسيير هذه المنافسة‬ (الجزيرة)
‪محمد شعيب: العامل المعنوي للفرد والمجموعة هو منعرج تسيير هذه المنافسة‬ (الجزيرة)

وأضاف بويش للجزيرة نت "في غينيا الاستوائية سيجد الخضر الظروف الحقيقية للعب في أفريقيا، من مناخ وظروف إقامة ومحيط، لذلك أرى أن على المنتخب أن يسيّر المنافسة مقابلة بعد أخرى".

ويعتقد المتحدث أنه لو كانت هذه الدورة اُقيمت في المغرب (قبل اعتذاره بسبب فيروس إيبولا) لكان تفاؤلنا أكبر، بحكم المناخ المشابه، وظروف إجراء المنافسة في ظروف أقرب لما اعتاد عليه اللاعبون، ولكن أيضا بسبب تنقل الجمهور الكبير.
 

تفاؤل حذر
ووفق بويش، فإن "هناك حقيقة لا يمكن تجاوزها: لاعبونا يحققون الإنجازات المبهرة لما يكون المناصرون إلى جنبهم، وهذا واضح بأدلة تاريخية".

من جانب آخر، أعرب التقني الجزائري محمد شعيب عن تفاؤله بإمكانية تحقيق نتيجة إيجابية للخضر في دورة غينيا الاستوائية، لكنه ربط ذلك بشروط "لابد أن تتوفر في التشكيلة".

ووفق شعيب، فإن العامل المعنوي للفرد والمجموعة سيكون هو منعرج تسيير هذه البطولة، بحكم أن اللعب في أفريقيا ليس كمثلها في أوروبا، حيث يلعب أغلب عناصر الفريق.

وأضاف للجزيرة نت أن ذهنية اللاعبين والشخصية القوية ستكون هي الفاصل بين هذه الفرق التي لها مستوى متقارب.

وتابع "سأكون متفائلا إذا كان كل اللاعبين في أفضل حالاتهم النفسية والبدنية، لكن هذا الشعور سيتوقف مع انطلاق صافرة أول لقاء".

‪جمال أومدور: أحذر من الركون لضغط الصحافة والإعلام‬ (الجزيرة)
‪جمال أومدور: أحذر من الركون لضغط الصحافة والإعلام‬ (الجزيرة)

ضغط الصحافة

ويحذر الكاتب والناقد الرياضي، جمال أومدور، من الركون لضغط الصحافة والإعلام بصفة عامة على اللاعبين، والذي يطالبهم بالتتويج بكأس أفريقيا.

وقال للجزيرة نت "على الاتحاد الجزائري والعارضة الفنية للمنتخب أن يحموا اللاعبين من الضغط الرهيب الذي يمارسه الإعلام والشارع الرياضي".

ولا يوافق أومدور الترشيحات الكبيرة لمحاربي الصحراء لنيل الكأس، ووفقه فإن "الكرة الأفريقية أظهرت في كل دورة أن أكبر المرشحين لا يتجاوزون المربع الذهبي، وفي كل مرة نجد فرقا متواضعة تحدث المفاجأة، كالرأس الأخضر في الدورة الماضية".

ويعتقد أومدور أن الذهاب بعيدا في المنافسة مرتبط باللعب دون ضغط ودون عقدة.

المصدر : الجزيرة