غانا ضيف معتاد بنصف النهائي يتحدى الكاميرون

Andre Ayew of Ghana (c) leads Ghana goal celebration after his brother Jordan Ayew (not in picture) scored during the 2017 African Cup of Nations quarterfinal match between DR Congo and Ghana at the Oyem Stadium in Gabon on 29 January 2017.
منتخب غانا يخوض نصف النهائي السادس له تواليا في كأس الأمم الأفريقية (الأوروبية)
تخوض غانا الخميس نصف النهائي السادس لها تواليا في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وهذه المرة في مواجهة الكاميرون التي خالفت التوقعات، في نهائي مبكر بين منتخبين يتساويان في عدد الألقاب.

ويلتقي المنتخبان في مدينة فرانسفيل في الغابون، على أن يلاقي الفائز في هذه المباراة يوم الأحد في ليبروفيل منتخب مصر الذي تغلب على بوركينا فاسو.

وتدخل الكاميرون المباراة مرشحة بقوة بعد إقصائها السنغال في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح 5-4 إثر تعادل سلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

أما غانا فبلغت نصف النهائي بفوزها في الدور السابق على حساب جمهورية الكونغو الديمقراطية 2-1.

وتسعى غانا للتغلب على خسارتها أمام ساحل العاج بركلات الترجيح في نهائي نسخة 2015، والثأر أيضا لخسارتها أمام الكاميرون في نصف نهائي بطولة 2008 التي كانت تستضيفها.

مدرب غانا قال إن المباراة ستكون صعبة أمام الكاميرون (رويترز)
مدرب غانا قال إن المباراة ستكون صعبة أمام الكاميرون (رويترز)

وقال مدرب غانا إفرام غرانت عن الكاميرون المنافسة في نصف النهائي المرتقب "قدمت أداء جيدا في دور المجموعات وكانت لافتة للانتباه أمام السنغال، لذا سيكون نصف النهائي صعبا".

ويجمع نصف النهائي بين منتخبين يتساويان في عدد الألقاب بأربعة لكل منهما، إذ توجت غانا في 1963 و1965 و1978 و1982، في حين تفوقت الكاميرون في 1984 و1988 و2000 و2002.

ويأمل غرانت في عودة قائد منتخبه أساموا جيان للمشاركة في نصف النهائي بعدما غاب عن ربع النهائي لإصابته أمام مصر (صفر-1) في المباراة الأخيرة ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

ويؤدي جيان دورا أساسيا في مباريات منتخب بلاده، فإضافة إلى دوره قائدا يعتبر هدافا من الطراز الأول، إذ سجل هدف الفوز الوحيد على مالي في المباراة الأولى من الدور الأول.

وتتفوق غانا في تاريخ المواجهات المباشرة، إذ فازت على الكاميرون ثلاث مرات وخسرت مرة، وتعادلا ثلاث مرات.

لكن المواجهات بين المنتخبين ضمن كأس الأمم الأفريقية أتت متساوية، إذ التقيا ثلاث مرات، ففازت غانا مرة والكاميرون مرة وتعادلا مرة.

وعلى الرغم من أن الكاميرون تحظى بأفضلية راحة يوم إضافي، فإن الأرجحية التاريخية تبقى في صالح غانا التي حلت وصيفة خمس مرات، ثلاثة منها بعد لقبها الأخير (1992 و2010 و2015).

منتخب الكاميرون يخوض البطولة في غياب عدد من لاعبيه الأساسيين (الأوروبية)
منتخب الكاميرون يخوض البطولة في غياب عدد من لاعبيه الأساسيين (الأوروبية)

الكاميرون خالفت التوقعات
في المقابل، تبدو الكاميرون التي حلت ثانية مرتين (1986 و2008) وأقصيت من الدور الأول في النسخة الأخيرة عام 2015، في موقع المرشح غير المتوقع، إذ إنها خاضت بطولة 2017 في غياب عدد من لاعبيها الأساسيين أمثال جويل ماتيب وإريك تشوبو موتينغ.

بيد أن المنتخب الذي يقوده المدرب البلجيكي هوغو بروس، حل ثانيا بفارق الأهداف في المجموعة الأولى بعد تعادلين وفوز.

ويأمل المنتخب في إحراز لقب 2017 للدفاع عنه على أرضه في 2019.

وقال لاعب المنتخب الكاميروني فاي كولينز للصحافيين الثلاثاء "لم يتوقع أحد أن نكون هنا (نصف النهائي)، إلا أننا منذ اليوم الأول من التحضيرات لهذه البطولة، كنا نأمل في الذهاب إلى أبعد ما يمكن".

وهذه هي المرة الأولى التي تبلغ فيها الكاميرون نصف النهائي منذ 2010.

‪‬ مدرب الكاميرون هيغو بروس يتوقع أن تكون المباراة صعبة ومعقدة(رويترز)
‪‬ مدرب الكاميرون هيغو بروس يتوقع أن تكون المباراة صعبة ومعقدة(رويترز)

وتميز المنتخب الكاميروني بصلابة دفاعه وتماسك خطوطه وتألق حارس مرماه الشاب فابريس أوندوا (21 عاما) الذي كان عمليا وراء بلوغه هذا الدور بتصديه لكرات خطرة وحرمان الخصوم من أهداف شبه مؤكدة، لا سيما تصديه لركلة الترجيح الأخيرة التي سددها السنغالي ساديو مانيه لاعب ليفربول.

وقال بروس بعد تلك المباراة "لم يتوقع أحد أن نكون هنا، لقد اجتزنا عقبة وتبقى أمامنا اثنتان".

وعن المباراة ضد غانا، قال بروس في المؤتمر الصحافي الأربعاء "إنها صعبة ومعقدة، نحن أمام منتخب اعتاد في السنوات الأخيرة على خوض نصف النهائي والمباراة النهائية".

واعتبر أن أسلوب غانا يختلف عن السنغال، مؤكدا "لقد استعددنا لها, غانا بلد كبير في كرة القدم، لكن نحن أيضا منتخب جيد وازدادت ثقتنا في نفسنا بعد كل مباراة"، مضيفا "لدينا إستراتيجية جديدة سنطبقها من أجل التغلب عليها".

المصدر : الفرنسية