شاهد.. أعوان أمن يعتدون على مشجع ويثيرون غضب الجزائريين

مدونات - شغب الملاعب الجزائر
مواجهات سابقة بين قوات الأمن ومشجعين في الجزائر (رويترز)
محمد أمير-الجزائر

ألهب مقطع مصور يظهر رجال الأمن وهم يعنفون مشجعا لنادي مولودية الجزائر؛ مواقع التواصل الاجتماعي والشارع الرياضي في الجزائر.

وشهدت مواجهة مولودية الجزائر واتحاد بلعباس التي جرت أمس الثلاثاء ضمن منافسات الدوري الجزائري؛ مواجهات بين أنصار المولودية وأفراد الشرطة.

وأبرز مقطعٌ مصوّر تداولته مواقع التواصل الاجتماعي أربعة عناصر من الأمن وهم ينهالون ضربا بالهري على مشجع ملقى على الأرض.

وحظي المشجع بتعاطف كبير من طرف رواد مواقع التواصل الذين استنكروا الحادث وطالبوا بمعاقبة عناصر الأمن المعتدين.

وقال الإعلامي البارز قادة بن عمار عبر صفحته على موقع تويتر إن المليارات التي صُرفت من أجل إصلاح جهاز الشرطة وعلى ندوات حقوق الإنسان؛ نُسفت بصورة واحدة من ملعب "5 جويلية".

وسارعت مديرية الأمن الوطني إلى إصدار بيان ردت فيه على ما تداولته مواقع التواصل، وأكدت أنها فتحت تحقيقا معمقا في صحة هذا الفيديو "الذي يظهر سلوكا غير لائق من أعوان حفظ النظام بالملعب أثناء تأدية مهامهم"، وتعهدت باتخاذ "إجراءات ردعية في حال ثبوت صحة الفيديو".

وكانت حصيلة الشغب ثقيلة مع نهاية المباراة، وتمثلت في إصابة 18 شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة بينهم 4 في حالة خطرة، وتحطيم 10 مركبات تابعة لمصالح الأمن، ومركبة خاصة، وتخريب سيارة إسعاف، إلى جانب إصابة 22 مشجعا بجروح متعددة، وفق ما جاء في بيان مديرية الأمن.

وتسببت أعمال الشغب هذه في اعتقال 42 مشجعا، بينهم 22 سيحاكمون بتهمة إثارة الشغب والاعتداء على رجال الأمن وتحطيم أملاك الدولة وأملاك الغير، في حين يحاكم الباقون بتهم حيازة أسلحة بيضاء ومخدرات ومؤثرات عقلية.

وتشهد أعمال العنف في الملاعب الجزائرية تزايدا كبيرا، ولا تكاد مباراة تنتهي دون تسجيل مناوشات ومواجهات مباشرة بين المشجعين وقوات حقظ النظام، وغالبا ما يتم تسجيل حصيلة ثقيلة من الإصابات وتحطيم المركبات واعتداءات على رجال الشرطة.

وكان وزير الشباب والرياضة محمد حطاب قد أكد مؤخرا على ضرورة محاربة ظاهرة العنف في الملاعب، واعتبرها ظاهرة غريبة عن المجتمع الجزائري.

المصدر : الجزيرة