آخر تحديث: 2017/8/21 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/29 هـ
رياضة الجزيرة



أستراليا لم تخالف التوقعات (غيتي)

لم تخالف أستراليا التوقعات وظفرت بلقب بطولة كأس آسيا الـ29 لكرة السلة، التي استضافها لبنان، بعد فوزها في المباراة النهائية على إيران 79-56 أمس الأحد في بيروت.

وهذه هي المشاركة الأولى لأستراليا في البطولة القارية بعد دمج قارتي أوقيانيا وآسيا، كما أن البطولة هي الأولى بعد تغيير أنظمة الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) حيث كانت البطولات القارية سابقاً مؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، بينما أصبحت الأخيرة حالياً تقام وفق نظام التصفيات ذهابا وإيابا.

وشاركت أستراليا في البطولة بفريق من الصف الثاني فغاب لاعبو أندية الدوري الأميركي للمحترفين، واقتصرت التشكيلة على بعض اللاعبين الذين ينشطون في "يورو ليغ" والدوري المحلي.

في المقابل، افتقد المنتخب الإيراني بعض عناصره الأساسية، وحضر العملاق المخضرم حامد حدادي، إلا أنه فشل في قيادة فريقه إلى اللقب الرابع.

وبسط منتخب أستراليا سيطرته المطلقة، وتقدم طوال فترات اللقاء بفضل الأداء الجماعي للاعبي المدرب أندريه ليمانس، وبخاصة براد نيولي (18 نقطة) ودانيال كيكرت (14 نقطة) وميتش كريك (12 نقطة) وجايسون كادي (7 نقاط مع 8 تمريرات حاسمة).

ومن جانب المنتخب الإيراني (بطل 2007 و2009 و2013)، كان حدادي الأفضل (18 نقطة) مع مساندة بهرام يخشعلي (10 نقاط) وأرسلان كاظمي (9 نقاط مع 10 متابعات).


وأحرزت كوريا الجنوبية المركز الثالث بفوزها على نيوزيلندا 80-71، بينما فشل منتخب لبنان في تخطي عقبة الصين في الصراع بينهما على المركز الخامس، بخسارته بفارق نقطة واحدة 78-79 في المباراة الأخيرة لأسطورة اللعبة الشعبية في لبنان فادي الخطيب الذي أعلن اعتزاله الدولي.

وسجل الخطيب في آخر ظهور دولي (30 نقطة وثماني متابعات وأربع تمريرات حاسمة)، كما أحرز لقب هداف البطولة بمعدل 25.9 نقطة في المباراة.

أما تشكيلة البطولة المثالية فتألفت من: شي إيلي (نيوزيلندا)، ومحمد جمشيدي (إيران)، وفادي الخطيب (لبنان)، وسيكيون أوه (كوريا الجنوبية)، وحامد حدادي (إيران) الذي نال جائزة أفضل لاعب في البطولة.

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو