من المرشحون للتتويج بدوري "أن بي أي"؟

Oct 18, 2016; Columbus, OH, USA; Washington Wizards center Marcin Gortat (13) defends against Cleveland Cavaliers forward LeBron James (23) in the first half at the Jerome Schottenstein Center. Mandatory Credit: Aaron Doster-USA TODAY Sports
ليبرون جيمس يطمح لقيادة كليفلاند كافلييرز للاحتفاظ باللقب (رويترز)
يقص كليفلاند كافالييرز شريط افتتاح الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة لموسم (2016-2017) غدا الثلاثاء باستضافة نيويورك نيكس، ساعيا بقيادة نجمه "الملك" ليبرون جيمس إلى الاحتفاظ باللقب الذي توج به الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه.

وتستمر منافسات الدور المنتظم من البطولة حتى 12 أبريل/نيسان المقبل، على أن تبدأ مباريات الأدوار النهائية (بلاي أوف) في 15 أبريل/نيسان، ثم يبدأ الدور النهائي في الأول من يونيو/حزيران 2017.

ويحمل بوسطن سلتيكس الرقم القياسي بعدد الألقاب برصيد 17 لقبا آخرها عام 2008، يليه لوس أنجلوس ليكرز وله 16 لقبا آخرها في 2010، ثم شيكاغو بولز برصيد ستة ألقاب.

وسيكون كليفلاند وغولدن ستايت ووريرز المرشحين البارزين هذا الموسم للتنافس على اللقب. وفي استطلاع شارك فيه رؤساء الأندية، توقعت الغالبية أن يصل ووريرز وكليفلاند إلى النهائي للموسم الثالث على التوالي.

كما رشح رؤساء الأندية المشاركة في البطولة غولدن ستايت ووريرز لاستعادة اللقب، خصوصا بعد ضمه النجم كيفن دورانت.

نجوم غولدن ستايت ووريورز مرشحون بقوة لتحقيق اللقب (رويترز)
نجوم غولدن ستايت ووريورز مرشحون بقوة لتحقيق اللقب (رويترز)

وحصل ليبرون جيمس -الذي منح كليفلاند أول لقب في تاريخه- على أعلى نسبة لنيل جائزة أفضل لاعب، متقدما على راسل وستبروك موزع أوكلاهوما سيتي وستيفن كوري نجم غولدن ستايت.

وقاد جيمس (31 عاما) -الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري أربع مرات- فريقه الموسم الماضي إلى أول لقب في جميع الألعاب الرياضية على الإطلاق منذ 52 عاما، عندما حول تخلفه أمام حامل اللقب غولدن ستايت ووريرز في النهائي (1-3) إلى فوز (4-3).

وعن إمكانية الفوز باللقب ثانية، قال جيمس "لن يكون الأمر سهلا ولا يجب أن يكون كذلك، ففي 13 عاما من مسيرتي لم تكن الأمور سهلة، ولذلك أتطلع إلى الموسم وإلى العمل الذي سنقوم به".

في المقابل سيكون غولدن ستايت ووريرز مرشحا لفرض هيمنته على اللقب لأعوام طويلة قادمة بعدما قرر أن يضيف عنصرا "قاتلا" إلى تركيبة نجحت الموسم الماضي في تحقيق رقم قياسي بعدد الانتصارات في الدور المنتظم (73)، وكانت قاب قوسين أو أدنى من الاحتفاظ باللقب.

وضم غولدن ستايت النجم كيفن دورانت -أفضل لاعب في الدوري لموسم 2013-2014- من أوكلاهوما سيتي ثاندر مقابل 54 مليون دولار لمدة عامين، ليلتحق بكلاي تومسون وستيفن كوري ودرايموند غرين وأندري أيغودالا بقيادة المدرب ستيف كير.

من جانب آخر من المتوقع أن تكون فرق سان أنطونيو سبيرز ولوس أنجلوس كليبرز وتورونتو رابتورز وبوسطن سلتيكس، مرشحة للمنافسة على الصدارة في المنطقتين الشرقية والغربية ثم في "البلاي أوف".

المصدر : الفرنسية