تحرك قانوني بألمانيا لمواجهة سطوة أندية إنجلترا وإسبانيا

AUGSBURG, GERMANY - JANUARY 13: A ball lies next to the Bundesliga logo during the Bundesliga match between FC Augsburg and Hamburger SV at WWK-Arena on January 13, 2018 in Augsburg, Germany. (Photo by Sebastian Widmann/Bongarts/Getty Images)
أندية البوندسليغا محرومة من المنافسة على قدم المساواة مع أندية أخرى في إنجلترا وإسبانيا (غيتي)

أعلن الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم كريستيان شايفرت، أن الرابطة ستفتح نقاشا يتسم بالشفافية لبحث تعديل قاعدة 50%+1 التي تمنع فعليا المستثمرين الكبار من الاستحواذ على الأندية.

وقال شايفرت خلال تقديم التقرير المالي للدوري الألماني عن موسم 2016-2017 أمس الخميس، "سنفتح نقاشا عاما بعيدا عن اجتماعات الغرف المغلقة.. تستطيع الأندية بلورة الآراء ومناقشتها.. سنطلب مشورة مكتب المنافسة وإذا لزم الأمر المفوضية الأوروبية".

وتمنع القاعدة المستثمرين من الحصول على نسبة تفوق 49% من النادي، وساعدت هذه القاعدة على إبقاء أسعار التذاكر في متناول الجماهير لتمتلئ الملاعب بالمتفرجين وتمنح ألمانيا واحدا من أفضل الأجواء الصحية في كرة القدم الأوروبية، حيث منعت الشركات الخاصة من الاستحواذ على أندية وبالتالي تطبيق تغييرات تتعارض مع رغبات المشجعين.

لكن تمّ منح استثناءات لأندية مثل باير ليفركوزن وفولفسبورغ، حيث تسمح اللوائح للمستثمرين الذين يعملون مع أندية لمدة عشرين عاما على الأقل بطلب الإعفاء.

وهوفنهايم مثال آخر، حيث سُمح للملياردير دايتمار هوب بالحصول على حصة أغلبية في 2014، بعد ضخ استثمارات في النادي على مدى عقدين.

وقال منتقدون إن بعض الأندية الأخرى لا تتبع القاعدة بحذافيرها.

وبايرن ميونيخ من بين المطالبين بتغيير القاعدة، حيث يقول إنها تمنع أندية دوري الدرجة الأولى بألمانيا من المنافسة على قدم المساواة مع أندية أخرى في إنجلترا وإسبانيا.

وفي تقريرها، قال مسؤولو رابطة الدوري الألماني إن 36 ناديا في أرفع درجتين حققوا مجتمعين إيرادات قياسية بلغت 4.01 مليارات يورو في موسم 2016-2017، بزيادة قدرها 4.2% عن موسم 2015-2016. وكانت هذه الزيادة الثالثة عشرة على التوالي.

وذكر التقرير أن 18 ناديا في دوري الدرجة الأولى ربحوا مجتمعين 3.37 مليارات يورو، بينما حققت أندية الدرجة الثانية أرباحا بـ635.2 مليون يورو.

وأضاف التقرير -الذي لم يكشف عن نتائج كل ناد بمفرده- أن 14 ناديا من دوري الأضواء استمتعوا بإيرادات بلغت أكثر من مئة مليون يورو، وحقق جميعهم -باستثناء ناديين- أرباحا.

ورغم الأرقام القوية والحضور الجماهيري الكبير، يتعرض الدوري الألماني لانتقادات بأنه أصبح رتيبا ودون منافسة تقريبا، في ظل هيمنة العملاق البافاري بايرن ميونيخ على آخر خمسة ألقاب بالدوري حيث أنهى معظم تلك المواسم متفوقا بفارق كبير عن أقرب مطارديه.

وتكرر الأمر هذا الموسم حيث يتفوق بايرن بفارق 18 نقطة عن بقية الفرق، ويعتبر الفريق الألماني الوحيد المتبقي في أدوار خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا.

المصدر : رويترز