يورو 2016.. البرتغال وإيرلندا الشمالية بالنهائيات

Portugal's team poses with the flag of Portugal at the end their Euro 2016 qualifying soccer match against Denmark at Municipal Stadium in Braga, Portugal, October 8, 2015. REUTERS/Miguel Vidal
الفوز هو السادس على التوالي للبرتغال فرفعت رصيدها إلى 18 نقطة من 7 مباريات وضمنت صدارة المجموعة (رويترز)
بلغ منتخبا البرتغال وإيرلندا الشمالية نهائيات كأس أمم أوروبا 2016 لكرة القدم (يورو 2016) التي ستحتضنها فرنسا، بفوز الأول على ضيفه الدانماركي 1-صفر والثاني على ضيفه اليوناني 3-1 مساء الخميس.
 
في براغ وضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة، سجل لاعب وسط موناكو الفرنسي غواو موتينيو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66 بتسديدة يسارية من داخل المنطقة.
 
والفوز هو السادس على التوالي للبرتغال فرفعت رصيدها إلى 18 نقطة من 7 مباريات وضمنت صدارة المجموعة، بينما تجمد رصيد الدانمارك عند 12 نقطة من 8 مباريات، وباتت مهددة بعدم التأهل المباشر لكونها تتفوق بفارق نقطة واحدة على ألبانيا الثالثة التي خسرت أمام ضيفتها صربيا صفر-2، بيد أنها لعبت مباراة أقل ستخوضها الأحد المقبل ضد مضيفتها أرمينيا.
 
وتتأهل المنتخبات صاحبة المركزين الأول والثاني في كل مجموعة من المجموعات التسع مباشرة إلى النهائيات، بجانب المنتخب صاحب أفضل مركز ثالث، في حين تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى صاحبة المركز الثالث ملحقا لتحديد المنتخبات الأربعة الأخيرة المتأهلة إلى العرس القاري الذي سيشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.
‪إيرلندا الشمالية حققت فوزها السادس في التصفيات مقابل تعادلين وخسارة واحدة‬ (أسوشيتد برس)
‪إيرلندا الشمالية حققت فوزها السادس في التصفيات مقابل تعادلين وخسارة واحدة‬ (أسوشيتد برس)

إيرلندا الشمالية
وبالمباراة الثانية في بلفاست ضمن المجموعة السادسة، سجل ستيفن ديفيس (35 و59) وجوش ماغينيس (49) أهداف إيرلندا الشمالية، وخريستوس أرافيديس (86) هدف اليونان.

وهو الفوز السادس لإيرلندا الشمالية في التصفيات مقابل تعادلين وخسارة واحدة، فعززت موقعها في الصدارة برصيد 20 نقطة، بينما تجمد رصيد اليونان عند 3 نقاط في المركز الأخير.

وهي المرة الأولى التي تتأهل فيها إيرلندا الشمالية إلى العرس القاري والثانية إلى بطولة كبرى بعد بلوغها مونديال 1986 في المكسيك.

وباتت البرتغال وإيرلندا الشمالية سادس وسابع منتخبين يضمنان تأهلهما إلى النهائيات بعد إيسلندا وجمهورية التشيك (المجموعة الأولى) وإنجلترا (المجموعة الخامسة) والنمسا (المجموعة السابعة) إلى جانب فرنسا المضيفة.

المصدر : وكالات