قرعة ثمن النهائي.. هل كانت قاسية على الكبار؟

epa06382654 Former Spanish soccer player Xabi Alonso (R), special guest of UEFA, next to UEFA deputy secretary general Giorgio Marchetti (L) shows a ticket of Manchester City during the drawing of the fixtures for the Champions League 2017/18 Round of 16 at the UEFA headquarters, in Nyon, Switzerland, 11 December 2017. EPA-EFE/SALVATORE DI NOLFI

أسفرت قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عن مواجهتين من العيار الثقيل تجمعان عملاقي إسبانيا ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة بباريس سان جرمان وتشلسي على الترتيب.

ولم يكن هناك مفر من حصول مواجهات نارية في الدور الثاني، ولا سيما بعدما أنهت أندية مثل ريال مدريد، الفائز باللقب في الموسمين الأخيرين، وتشلسي وبايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وصيف 2017، دور المجموعات في المركز الثاني.

وأسعف الحظ إلى حد ما مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول، وجعل التأهل إلى ربع النهائي في متناولها، فقد وقع سيتي -الذي يتربع على صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز- في مواجهة بازل السويسري الذي يعود مجددا لمانشستر بعد أن كان في الدور الأول في المجموعة نفسها مع يونايتد.

undefined

وستكون المباراة الأولى بين سيتي وبازل في سويسرا، ويبدو فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا مرشحا فوق العادة لتخطي منافسه في ظل الأداء المميز الذي يقدمه هذا الموسم محليا وقاريا، فقد أنهى دور المجموعات في صدارة مجموعته السابعة بفارق 3 نقاط عن شاختار دانييتسك الأوكراني.

أما جاره يونايتد -الذي شارك في المسابقة القارية الأم بعد تتويجه بطلا للدوري الأوروبي- فسيتواجه مع إشبيلية للمرة الأولى على الإطلاق.

من ناحيته، يلتقي ليفربول مع بورتو البرتغالي للمرة الرابعة، ويملك الفريق الأفضلية كونه فاز في مباراتين وتعادل في الأخريين، بينما يلعب ممثل إنجلترا الآخر توتنهام مع يوفنتوس للمرة الأولى.

ومن المؤكد أن أصعب مهمة لممثلي إنجلترا الخمسة ستكون لتشلسي الذي يواجه برشلونة في اختبار صعب لرجال المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي.

ويعود الفريقان بالذاكرة إلى نصف نهائي نسخة 2011-2012، حين فاز تشلسي في ذهاب نصف النهائي على أرضه بهدف ثم تعادلا إيابا في كامب نو 2-2، ليفوز بعدها باللقب على حساب بايرن ميونيخ.

undefined

أما المواجهة التي يمكن اعتبارها الأقوى، فستكون بين ريال مدريد ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو وباريس سان جيرمان يقيادة أغلى لاعب في العالم البرازيلي نيمار

وسيكون بايرن ميونيخ أمام الاختبار الأسهل بين الكبار، كونه يواجه بشكتاش التركي الذي التقاه النادي البافاري خلال موسم 1997-1998 وفاز عليه ذهابا وإيابا في دور المجموعات بنتيجة واحدة 2-صفر.

وسيكون باب التأهل مفتوحا على مصراعيه بين شاختار دانيتسك وروما الإيطالي الذي انتهى مشواره في ثمن نهائي نسخة 2010-2011 على يد الفريق الأوكراني بالخسارة أمامه 2-3 ذهابا وصفر-3 إيابا.

وتقام مباريات الذهاب في 13 و14 و20 و21 فبراير/شباط المقبل، ومباريات الإياب في 6 و7 و13 و14 مارس/آذار المقبل.

المصدر : وكالات