الصحف الفرنسية تقسو على سان جيرمان

Football Soccer - Barcelona v Paris St Germain - UEFA Champions League Round of 16 Second Leg - The Nou Camp, Barcelona, Spain - 8/3/17 Barcelona's Sergi Roberto celebrates scoring their sixth goal Reuters / Albert Gea Livepic
لقطة من مباراة برشلونة وسان جيرمان (رويترز)

قست الصحف الفرنسية الصادرة الخميس على نادي باريس سان جيرمان، مستخدمة مفردات مثل "إذلال" و"عار" و"غرق"، لوصف خسارته التاريخية 1-6 أمام برشلونة الإسباني وإقصائه من الدور ثمن النهائي بدوري أبطال أوروبا.

وكان النادي الباريسي يحظى بأفضلية للتأهل إلى ربع النهائي بعد تقدمه ذهابا في باريس 4-صفر، إلا أن النادي الكاتالوني حقق إنجازا تاريخيا في الإياب، وأصبح أول فريق يقلب تأخره بهذه النتيجة في الأدوار الإقصائية لدوري أبطال أوروبا، ويتأهل إلى الدور المقبل.

وعنونت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية الواسعة الانتشار نسختها بكلمة واحدة تحمل معنيين هما "لا يوصف, غير قادر على التأهل"، مضيفة "هذا الإذلال يهدد مشروع باريس سان جيرمان بالكامل".

وكتب الصحافي المعروف في "ليكيب" فانسان دولوك "باريس سان جيرمان هذا لم يكن على قدر المستوى بتاتا، لا بل إنه كان أدنى من الحضيض. لقد أصبح باريس سان جيرمان علامة عالمية للإخفاق".

أما صحيفة "لو فيغارو" فقالت إن نادي العاصمة الفرنسية "سحق، تم الدوس عليه، أذل"، بينما تحدثت صحيفة "أويست فرانس" عن "غرق وكابوس وعار وإذلال"، واصفة المباراة بـ "الخسارة التاريخية".

وكتب الصحافي دومينيك سيفيراك في تعليقه لصحيفة "لو باريزيان"، "من أين أبدأ، كيف يمكن أن أصف بالكلمات هذا العرض المعيب، المخزي بالنسبة لمتابعي ومحبي باريس سان جيرمان".

وتحدث عن حتمية "سقوط رؤوس"، مضيفا "يبدو مصير (المدرب الإسباني للنادي الفرنسي أوناي) إيمري محسوما في هذا المجال".

في المقابل، أشارت "ليبراسيون" إلى أن المالكين القطريين للنادي لن يكونوا مسرورين بهذا الخروج من البطولة القارية.

وقالت "لا نتخيل أن ما حصل سيمر مرور الكرام في الدوحة، فهذه الدولة استثمرت مئات الملايين في النادي لإحراز دوري أبطال أوروبا"، في إشارة إلى انتقال ملكيته عام 2011 إلى "قطر للاستثمارات الرياضية".

في المقابل، اعتبرت الصحف الإسبانية أن برشلونة دخل التاريخ من أوسع أبوابه بفضل الإنجاز غير المسبوق في البطولة القارية.

وكتبت صحيفة "ماركا" أن "تاريخ دوري أبطال أوروبا بات ملكا لبرشلونة"، وذكرت تحت عنوان عريض "ريمونتادا (عودة) للتاريخ".

أما "سبورت" فقالت "لن ينسى باريس سان جيرمان ما حصل له في 8 مارس/آذار 2017 في مباراة تاريخية لا تنسى".

وأضافت متوجهة إلى لاعبي برشلونة "لقد أصبحتم أسطورة"، بينما اعتبرت "أل موندو" أن "برشلونة حقق معجزة العمر". 

المصدر : الفرنسية