سر ريمونتادا روما في اغتيال أحلام برشلونة

ROME, ITALY - APRIL 10: Lionel Messi of Barcelona reacts during the UEFA Champions League Quarter Final Second Leg match between AS Roma and FC Barcelona at Stadio Olimpico on April 10, 2018 in Rome, Italy. (Photo by Michael Regan/Getty Images)
في الموسم الماضي، أذهل فريق برشلونة عشاق كرة القدم بعد تحقيقه "معجزة" كروية، إذ استطاع الفريق الكتالوني التأهل إلى الدور المقبل من مسابقة دوري أبطال أوروبا، على حساب العملاق الفرنسي باريس سان جيرمان، بعدما تدارك نتيجة الإياب (فاز سان جيرمان 4-0) وحقق فوزا تاريخيا بستة أهداف مقابل واحد.

ومساء أمس الثلاثاء كان فريق برشلونة على موعد مع مفاجأة كبيرة، لكن، هذه المرة بدور آخر، فقد أدهش فريق روما الإيطالي الجميع، وتأهل إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا على حساب الفريق الكتالوني، عقب فوزه في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة. 

 نجوم روما  أظهروا ندية كبيرة في مقارعة برشلونة (رويترز)
 نجوم روما  أظهروا ندية كبيرة في مقارعة برشلونة (رويترز)

المستحيل ليس إيطاليا
وسحب فريق العاصمة الإيطالية البساط من تحت أقدام الجميع، وقدم أمام العملاق الإسباني برشلونة واحدة من أجمل مبارياته في هذا الموسم، إذ لم يحل ذكر الأهداف الأربعة، التي انهزم بها نادي روما في مباراة الذهاب، دون كتابته التاريخ على حساب النادي الكتالوني، الذي قدم مباراة سيئة للغاية، حسب العديد من المراقبين. 

وأظهر نجوم روما ندية كبيرة في مقارعة برشلونة، إذ استأسد لاعبو فريق العاصمة الإيطالية طيلة دقائق المباراة الـ90 ولم يفسحوا المجال لفريق برشلونة الإسباني، الذي ظل غير مستوعب لما يحدث، فيما واصل نجوم روما صناعة ملحمة كروية، تفاعل معها جمهور ملعب "الأوليمبيكو".

ريمونتادا مُعاكسة
وبعدما نال فريق برشلونة السنة الماضية الكثير من الثناء، عقب عودته التاريخية أمام فريق باريس سان جيرمان، أتى الدور على الفريق الكتالوني ليتجرع المرارة من نفس الكأس، فقد قدم العملاق الإسباني أداء مُحيرا طرح أكثر من علامة استفهام، خاصة أن الفريق حافل بالكثير من النجوم وعلى رأسهم أحسن لاعب في العالم خمس مرات ليونيل ميسي، الذي فشل في اختراق دفاع الفريق الإيطالي وهز الشباك.

ويبدو أن لاعبي الفريق الكتالوني قد وقعوا في مصيدة نتيجة الذهاب (4-1)، إذ غابت عنهم الروح القتالية العالية، ودخلوا المباراة وكأنهم حجزوا مسبقا تأشيرة المرور إلى الدور نصف النهائي من مسابقة "الكأس ذات الأذنين". 

‪تحفظ فالفيردي في اللقاءات الكبيرة يطرح أكثر من علامة استفهام‬ (غيتي)
‪تحفظ فالفيردي في اللقاءات الكبيرة يطرح أكثر من علامة استفهام‬ (غيتي)

تحفظ فالفيردي
ولعب مدرب الفريق الكتالوني إرنستو فالفيردي بتحفظه المعهود هذا الموسم، إذ فسح لاعبو برشلونة المجال للاعبي فريق العاصمة الإيطالية، من أجل التقدم في النصف الثاني من ملعب برشلونة، الذي ظل يُدافع في فترات طويلة من المباراة. 

كما كشفت هزيمة برشلونة أن الفريق يُعاني من مشاكل في خطي الدفاع والوسط، خاصة مع تقدم البعض في السن (إنييستا)، وتذبذب أداء البعض الآخر (بيكيه، سيميدو، غوميز).

وبينما يطرح تحفظ فالفيردي في اللقاءات الكبيرة أكثر من علامة استفهام، إذ إن الفريق الكتالوني تعود السيطرة على المباراة واحتكار الكرة لأطول فترة ممكنة، أصبح مع المدرب الإسباني يُقدم كرة قدم تتسم بالواقعية وتحقيق نتيجة الفوز وإن على حساب الأداء والمتعة، التي عود فريق برشلونة عشاقه عليها. 

‪المدرب الإيطالي اعتمد على خطة تكتيكية مختلفة تماما عن لقاء الذهاب‬ (رويترز)
‪المدرب الإيطالي اعتمد على خطة تكتيكية مختلفة تماما عن لقاء الذهاب‬ (رويترز)

تكتيك دي فرانشيسكو
وقدم مدرب روما إيزيبيو دي فرانشيسكو اعتماده في أحسن المدربين بالقارة الأوروبية، فقد اعتمد المدرب الإيطالي على خطة مختلفة تماما عن لقاء الذهاب (4-5-1)، واستعان برسم تكتيكي جديد (3-5-2)، مستفيدا من الكرات العالية خلف خط دفاع برشلونة، والضغط العالي على حامل الكرة.

وإلى جانب خطة المدرب الإيطالي المُحكمة، ظهر جليا أن دي فرانشيسكو أعد لاعبيه جيدا على المستوى النفسي، الذي ساهم بالتأكيد في صناعة ملحمة روما الكروية. وفي النهاية ودع برشلونة البطولة من الباب الضيق.

المصدر : دويتشه فيله