هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

رياضة الجزيرة



تعاقدت قناة بيراميدز مع أشخاص سبق أن هاجموا تركي آل الشيخ وانتقدوا تجربة نادي بيراميدز (مواقع التواصل)

أسامة الرشيدي

منذ بداية ظهور نادي بيراميدز على الساحة الرياضية في مصر، حث أنصارَ الفرق الأخرى على تغيير "مبادئها" وتحويل انتماءاتها لتشجع الفريق المملوك لرئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يكافئ مواطنا قرر تغيير مبادئه، ويبدو أن القناة -التي تحمل نفس اسم النادي- تسير على درب الفريق في هذا الأمر.

وكان نادي بيراميدز قد نشر إعلانا موجها للجماهير يدعوهم فيه إلى تغيير "مبادئهم"، إذ يقول "غيّر مبادئك.. وشجع بيراميدز".

وقد واصلت قناة بيراميدز اختراق الوسط الرياضي المصري عبر إبرام المزيد من التعاقدات مع نقاد ومحللين ورياضيين، إلا أن قائمة التعاقدات الجديدة كشفت عن مفاجآت عدة، بعد أن تضمنت أشخاصا سبق أن هاجموا تركي آل الشيخ وانتقدوا تجربة نادي بيراميدز.

أحدث هؤلاء المنضمين إلى القناة الرياضية الجديدة هو الإعلامي الناقد الرياضي ياسر أيوب، الذي سبق أن انتقد الإنفاق الهائل الذي قام به نادي بيراميدز قبل انطلاق الموسم الجديد، وشراء العشرات من اللاعبين بمبالغ ضخمة.

وكتب أيوب مقالا في جريدة المصري اليوم في 30 يونيو/حزيران الماضي، يقول فيه "هل هناك ضوابط وقواعد أم الأبواب مفتوحة كلها لمن يريد أو يملك الكثير من المال.. وهل سيضع الاتحاد المصري لكرة القدم ضوابط وسقفا للتعاقدات على غرار الاتحاد الأوروبي حتى لا تنهار أندية شعبية كثيرة في مصر ستعجز عن الصمود في وجه هذا الطوفان المالي، وهل سيتم الإعلان عن بنود وتفاصيل صفقة بيع نادى الأسيوطي للمستثمر السعودي أم سيتم التعامل معها باعتبارها صفقة أخرى عادية لبيع بيت أو سيارة؟ وهل يجوز لأي مستثمر عربي شراء أكثر من ناد في مصر أم أن المادة 18 من قانون الفيفا ستبقى معطلة لحساب آخرين أهم وأقوى من المستثمر السعودي؟".

وقال أيوب في رده على تعليق أحد المتابعين على تويتر، إن التهديد الذي يمثله نادي بيراميدز سيطال الجميع، مضيفا "لأن أسعار اللاعبين ستتضاعف بشكل عام وسيمتد ذلك حتى للدرجة الثانية.. وإذا كان الأهلي والزمالك يستطيعان مواجهة ذلك فالآخرين لن يستطيعوا".

كما شكك أيوب في لقاء مع قناة "بي بي سي عربي" في وجود فرص أمام نادي بيراميدز للاستمرار، قائلا إن تاريخ كرة القدم المصرية عرف العديد من الأندية المشابهة التي استمرت سنوات قليلة ثم اختفت.

إلا أن حساب قناة بيراميدز على تويتر أعلن بشكل مفاجئ تعيين ياسر أيوب مشرفا إعلاميا على نادي بيراميدز ومستشارا ومذيعا في القناة، وهو ما قوبل بسخرية واسعة على مواقع التواصل من التغير المفاجئ في موقف الناقد الرياضي المعروف بانتمائه للنادي الأهلي، وقاموا بتشبيه ما حدث بفيلم "مرجان أحمد مرجان" الذي كان يقوم فيه بطل الفيلم عادل إمام بتغيير مواقف عدد من الأشخاص عن طريق إغرائهم بالأموال والهدايا.

أما الشخصية الثانية التي تعاقدت معها قناة بيراميدز خلال الفترة الثانية، فهو إبراهيم فايق المذيع السابق في قناة "دي إم سي سبورت" التي أغلقت قبل أيام تزامنا مع انطلاق قناة بيراميدز. إذ ظهر فايق مذيعا للمرة الأولى على شاشة بيراميدز أمس الثلاثاء لتقديم الأستوديو التحليلي لمباراة الأهلي والمصري.

وسبق لفايق أن اتهم مدافع ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس بتلقي رشوة ليتعمد إصابة النجم المصري محمد صلاح خلال نهائي دوري أبطال أوروبا، حتى لا يتمكن صلاح من خوض مباريات كأس العالم في روسيا بعد وقوع المنتخبين المصري والسعودي في مجموعة واحدة.

وكان تركي آل الشيخ قد أعرب وقتها أكثر من مرة عن أمنياته بتعرض صلاح للإصابة قبل كأس العالم حتى لا يلعب مباراة مصر والسعودية في المونديال، وهو ما أدى إلى اتهامات عديدة له من الجمهور المصري باستهداف صلاح.

كما نشر فايق سلسلة تغريدات تحدث فيها عن تاريخ الاحتيال في مباريات كرة القدم، في تأكيد منه على اتهاماته بتعمد راموس إيذاء صلاح بعد أن حصل على أموال.

أيضا نشر فايق في مايو/أيار الماضي بيان النادي الأهلي الذي طلب فيه من وزارة الرياضة تشكيل لجنة مالية لمراجعة الأموال التي تلقاها من تركي آل الشيخ، بعد أن اتهم الأخير مجلس إدارة الأهلي بإنفاق الأموال التي حصل عليها منه في مجالات أخرى غير شراء اللاعبين وتجديد عقودهم.

لكن تغيير المواقف -أو المبادئ- لم يكن في اتجاه واحد، فقد نشر المنتج محمد العدل قصيدة مستلهمة من فيلم "مرجان أحمد مرجان" تتحدث عن بيع الجميع أنفسهم من أجل المال، في إشارة غير مباشرة إلى ما يقوم به تركي آل الشيخ ونادي بيراميدز وقناته، فيما بدا كأنه تغيير في موقف المنتج الذي قامت شركته "العدل جروب" للإنتاج الفني بتغيير شخصية الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى في مسلسل "أرض النفاق" من أجل الحصول على موافقة إحدى القنوات السعودية على عرض المسلسل في شهر رمضان الماضي.

وكانت القناة السعودية قد رفضت عرض المسلسل بسبب وجود عيسى ضمن فريق العمل وهجومه الدائم على المملكة في برامجه ومقالاته.

كما أن قناة بيراميدز نفسها بدا أنها غيّرت من موقفها بعد أن تعاقدت مع شادي عيسى شقيق إبراهيم عيسى قبل أيام، في مؤشر على انتهاء الخلاف. كما تعاقدت القناة أيضا مع الناقد الرياضي خالد طلعت الذي كان دائم الانتقاد لتركي آل الشيخ على حسابه بموقع تويتر.

وكان طلعت قد سخر من بعض العاملين في الوسط الرياضي المصري الذين تسابقوا للتعليق على حساب مدير قناة بيراميدز إيهاب جلال بعد تعيينه مباشرة.

كما انتقد مدرب نادي المصري حسام حسن وشقيقه إبراهيم بالإضافة إلى مدرب نادي سموحة علي ماهر لتعاقدهم مع قناة بيراميدز للعمل بها لأنها قناة تمثل ناديا منافسا لفريقهم.

طلعت انتقد أيضا ما سماها "التسول" من تركي آل الشيخ من قبل بعض الرياضيين المصريين.

كما انتقد نادي بيراميدز واصفا طريقة تعامله في ملف الصفقات الجديدة بالتناقض.

وهاجم طلعت صمت المذيع أحمد شوبير على الإهانات التي وجهها آل الشيخ لمجلس إدارة الأهلي وعدم قدرته على الرد، متهما إياه بالحصول على أموال من آل الشيخ، مبديا دعمه للنادي الأهلي في أزمته مع رئيس هيئة الرياضة السعودية.

كما سخر من شعار نادي بيراميدز وتناقضه مع اسم النادي.

ونشر طلعت رد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على تركي آل الشيخ الذي نفى معرفته بالأخير.

وركز الناقد الرياضي على العقوبات التي تعرض لها إعلاميون مصريون بسبب انتقادهم لتركي آل الشيخ مبديا تعجبه منها.

واعتبر نشطاء أن تغيير المواقف بهذه السرعة عبارة عن رسالة من تركي آل الشيخ مفادها أن الجميع ينسى المبادئ، وقالوا ساخرين إن "المبادئ" نفسها ستقدم برنامجا على قناة بيراميدز.


المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو