بطولة أوروبا.. رونالدو العائد بمواجهة كرواتيا المتألقة

كومبو البرتغال وكرواتيا (رويترز/الأوروبية)
هل يواصل رونالدو صحوته ضد كرواتيا؟ (رويترز/الأوروبية)

استيقظ كريستيانو رونالدو في ثالث مباراة لفريقه في دور المجموعات وسجل هدفين لينتزع بطاقة التأهل للبرتغال إلى الدور الثاني، حيث ينتظره تحد أكبر اليوم، يتمثل في مواجهة كرواتيا بلنس في ثمن نهائي بطولة أوروبا، بينما تلتقي سويسرا وبولندا، وتواجه ويلز إيرلندا الشمالية في الدور نفسه.

ودخل رونالدو التاريخ من بابه الواسع في البطولة القارية، عندما بات أول لاعب يسجل في أربع نسخ مختلفة بعد تسجيله هدفه الأول في مرمى المجر، قبل أن يضيف الثاني ليرفع رصيده إلى ثمانية أهداف ويصبح على بعد هدف واحد من الرقم القياسي المسجل باسم الفرنسي ميشال بلاتيني (تسعة أهداف).

ويملك رونالدو أيضا الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الأوروبية حيث خاض 17 مباراة حتى الآن.

وبلغت البرتغال الدور الثاني كأحد أفضل الفرق صاحبة المركز الثالث في مجموعتها، وخرجت بثلاثة تعادلات في الدور، وبشق الأنفس في مواجهة منتخبات عادية هي المجر وأيسلندا المغمورة والنمسا.

لكن منتخب كرواتيا من قماشة أعلى من المنتخبات التي واجهها في الدور الأول، ووصف مدرب البرتغال فرناندو سانتوس الكروات "بالحيتان".

وقدم المنتخب الكرواتي بقيادة صانع ألعابه لوكا مودريتش عروضا رائعة في الدور الأول توجها بفوز لافت على إسبانيا 2-1 في المباراة الأخيرة لينتزع من بطلة النسختين السابقتين صدارة المجموعة، والأهم من ذلك التواجد بالقسم الأسهل من البطولة، والذي لا يضم المنتخبات الخمسة الكبرى، وهي إنجلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا الدولة المضيفة.

لكن رونالدو رفض اعتبار البرتغال الفريق الأضعف في هذه المواجهة، وقال "نجحنا في التأهل إلى الدور التالي ونواجه فريقا جيد جدا لكن الكفة متساوية".

هل ينهي ليفاندوفسكي صيامه عن التهديف أمام سويسرا (رويترز)
هل ينهي ليفاندوفسكي صيامه عن التهديف أمام سويسرا (رويترز)

صيام ليفاندوفسكي
ومن المتوقع أن يعود مودريتش لصفوف كرواتيا التي حققت أفضل نتيجة لها في بطولة كبرى عندما حلت رابعة في كأس العالم عام 1998، وأيضا مهاجمها ماريو ماندزوكيتش علما بأن مدرب كرواتيا أنتي ساسيتش أجرى خمسة تعديلات على تشكيلته الأساسية التي واجهت إسبانيا.

وفي المباراة الأخرى، يحاول روبرت ليفاندوفسكي مهاجم المنتخب البولندي فك صيامه عن تسجيل الأهداف في مبارياته الثلاث عندما يواجه منتخب بولندا المنتخب السويسري.

وتربع ليفاندوفسكي على عرش هداف التصفيات، لكنه فشل في شق طريقه إلى المرمى في البطولة المقامة حاليا بفرنسا. ولم يسكن شباك المنتخب البولندي أي أهداف، وتمكنوا من تسجيل هدفين فقط في طريقهم لإنهاء المجموعة الثالثة في المركز الثاني.

وكانت للمنتخب السويسري أيضا مشاكله أمام المرمى، حيث سجل هدفين فقط في المجموعة الأولى ليحقق المركز الثاني خلف منتخب فرنسا الذي تصدر المجموعة، علما بأن مباراتهما انتهت بالتعادل السلبي.

ويخوض منتخب سويسرا المباراة بتشكيلة مكتملة، بينما يفتقد منتخب بولندا حارسه الأساسي فويتشيك تشيزني الذي غاب عن المباراتين الماضيتين بسبب إصابة في الفخذ، وبات لوكاس فابيانسكي جاهزا بديلا عنه مرة أخرى. 

وسينتظر منتخب كرواتيا أو البرتغال الفريق الفائز من هذه المباراة في دور الثمانية.

المصدر : وكالات