مداخيل قياسية لفرنسا بفضل يورو 2016

A French flag with the logo of the UEFA EURO 2016 soccer championship prior to the UEFA EURO 2016 final match between Portugal and France in Paris, France, 10 July 2016.
فرنسا أنفقت أقل من مئتي مليون يورو لاستضافة يورو 2016 (الأوروبية)

وفّرت استضافة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2016 ) -التي كلفت فرنسا رسميا أقل من مئتي مليون يورو- دخلا اقتصاديا بلغ 1.22 مليار، وفق أرقام نشرتها وزارة الرياضة اليوم الثلاثاء.

وأثار إنفاق الأموال العامة لاستضافة البطولة جدلا، مع اعتراض الكثيرين على مضاعفة كلفة الإجراءات الأمنية إلى 24 مليون يورو في ظل تهديدات بهجمات مسلحة كانت تواجهها البلاد.

كما أنفقت الدولة 160 مليون يورو بين عامي 2011 و2016 على بناء الملاعب وتجديدها، استعدادا للحدث الذي أقيم بين يونيو/حزيران ويوليو/تموز. بينما غطت صناديق خاصة والاتحاد الأوروبي التكاليف الباقية.

غير أن النهائيات وفرت دخلا اقتصاديا بلغ 1.22 مليار يورو، وذلك عبر السياحة أو الإنفاق المرتبط مباشرة بتنظيم البطولة، طبقا لبيانات أعدها مركز القانون والاقتصاد الرياضي بجامعة ليموج وهيئة كينيو الاستشارية.

وأخذت عملية الجرد في الاعتبار الخسائر المحتملة في قطاع السياحة نظرا لإحجام سياح محتملين عن القدوم إلى فرنسا لتجنب البطولة، إضافة إلى الأموال العامة التي كان يمكن إنفاقها في مجالات أخرى، في حال عدم إنفاقها على الملاعب.

وأظهرت الأرقام أن معدل الإنفاق لكل زائر قدم إلى فرنسا خصيصا للبطولة بلغ 154 يورو يوميا، آل معظمها لتغطية تكلفة الإقامة والطعام، وأوضحت أن هؤلاء الزوار أمضوا ما معدله 7.9 أيام في البلاد.

وبلغت إيرادات السياحة وفق تلك الدراسة 625.8 مليون يورو.

من جانب آخر، أنفق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 360 مليون يورو على تنظيم البطولة، وبلغت مساهمة المنتخبات الـ 24 المشاركة 34.9 مليونا.

وأنفق الأشخاص المعتمدون بالبطولة 34.8 مليون يورو، والرعاة 22.6 مليونا، كما حصلت الدولة على سبعين مليونا من الضرائب على القيمة المضافة.

المصدر : الفرنسية