قائمة الكرة الذهبية.. الريال والليغا في الصدارة

The trophy for the 2015 FIFA World Player of the Year, is displayed during a news conference prior to the Ballon d'Or 2015 awards ceremony in Zurich, Switzerland, January 11, 2016 REUTERS/Arnd Wiegmann
"فرانس فوتبول" ستعلن هوية الفائز في 13 ديسمبر/كانون الأول المقبل (رويترز)

بعد إعلان مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية قائمة اللاعبين الثلاثين الذين يتنافسون على الجائزة الذهبية التي تمنحها المجلة إلى أفضل لاعب في العالم لعام 2016، يظهر أن لاعبي الدوري الإسباني يسيطرون على القائمة، وأن المراكز الأولى ستكون من نصيبهم.

كيف توزع اللاعبون على الدوريات؟

– 13 لاعبا من أصل ثلاثين -أو 43%- يلعبون في الليغا، مقسمين على ثلاثة فرق: ريال مدريد (ستة لاعبين)، وبرشلونة (4)، وأتلتيكو (3).

– المركز الثاني للدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ) بثمانية لاعبين.

– الدوري الألماني (بوندسليغا) بخمسة لاعبين.

‪الملكي لديه ستة لاعبين في قائمة أفضل لاعبي العالم‬ (رويترز)
‪الملكي لديه ستة لاعبين في قائمة أفضل لاعبي العالم‬ (رويترز)

– الدوري الإيطالي (الكالتشيو) بثلاثة لاعبين من يوفنتوس (جانلويجي بوفون والأرجنتينيان بابلو ديبالا وغونزالو هيغواين).

– لاعب واحد من الدوري البرتغالي، وهو حارس سبورتينغ لشبونة روي باتريسيو.

وكان الملفت غياب لاعبي الدوري الفرنسي بالكامل عن القائمة، وكان "ليغ 1" يتمثل في أربعة لاعبين عام 2013، لكن سرعان ما اقتصر التمثيل في 2014 و2015 على زلاتان إبراهيموفيتش الذي مثل انتقاله إلى البريميرليغ فقدان الدوري الفرنسي مركزه في القائمة.

وبدخوله في قائمة هذا العام، يكون كريستيانو رونالدو تواجد في هذه القائمة للمرة الـ12 في مسيرته الكروية حتى الآن (2004-2016)، ويؤشر هذا التواجد الدائم للدون -الذي توج بالجائزة ثلاث مرات (2008 و2013 و2014)، وشارك في 820 مباراة- إلى أنه أحد أفضل اللاعبين في تاريخ المستطيل الأخضر.

رونالدو فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات (رويترز)
رونالدو فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات (رويترز)
المصدر : الصحافة الفرنسية