فيفا يميط اللثام عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب

كومبو لمدربي ليستر سيتي كلاوديو رانييري ومدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا ومدرب منتخب البرتغال فرناندو سانتوس.
رانييري (يمين) وسانتوس (وسط) الأوفر حظا للفوز بجائزة أفضل مدرب في العالم (رويترز)
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم قائمة مختصرة تضم عشرة مدربين مرشحين لجائزة أفضل مدرب كرة قدم في العالم لعام 2016، وجاء على رأس القائمة مدرب البرتغال فيرناندو سانتوس ومدرب ليستر سيتي كلاوديو رانييري.

وقاد سانتوس المنتخب البرتغالي للتتويج بأول لقب له في بطولة كبيرة، حيث أحرز معه لقب كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016)، كما قاد رانييري ليستر سيتي لتفجير مفاجأة التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي.

وسيتم اختيار الفائزين بجائزة فيفا، التي تم فصلها عن جائزة الكرة الذهبية، من خلال عملية ستكون فيها نسبة 50% من القرار مبنية على رأي قادة ومدربي جميع المنتخبات الوطنية في العالم، وسيتم تقسيم النصف الآخر بين نتيجة التصويت الإلكتروني للجماهير وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من مئتي وسيلة إعلام في العالم. 

وضمت القائمة المرشحة لجائزة أفضل مدرب كل من المدير الفني لفريق ريال مدريد زين الدين زيدان الذي قاد النادي الملكي للتتويج بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا هذا العام، وكذلك الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد، الذي خسر المباراة النهائية لدوري الأبطال.

وتضمنت القائمة أيضا مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشامب، الذي خسر نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016)، التي أقيمت بفرنسا، ومدرب منتخب ويلز كريس كوليمان، الذي قاده للصعود إلى الدور قبل النهائي بالبطولة نفسها.

ويأتي من بين المرشحين للجائزة أيضا كل من الإسباني بيب غوارديولا، مدرب بايرن ميونيخ الألماني السابق الذي تولى تدريب مانشستر سيتي الإنجليزي الصيف الماضي، ومدرب ليفربول الإنجليزي يورغن كلوب، ومدرب برشلونة لويس إنريكي، ومدرب توتنهام هوتسبير الإنجليزي ماوريسيو بوكيتينو.

ومن المقرر أن يصدر فيفا قائمة نهائية مختصرة تضم ثلاثة مدربين فقط في الثاني من الشهر القادم، على أن يتم الكشف عن هوية الفائز من بينهم في حفل تسليم الجوائز الذي سيقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : وكالات