اتحاد الكرة السعودي: لن نلعب في إيران

Saudi Al-Hilal's defender Kwak Taehwi (R) defends the ball against Iran Persepolis' midfielder Mehdi Taremi (L) during their AFC Champions League football match at the Tehran's Azadi stadium, in Tehran on May 19, 2015. AFP PHOTO / ATTA KENARE
من مباراة في طهران بين الهلال السعودي وبرسيبوليس الإيراني ضمن أبطال آسيا العام الماضي (الفرنسية)

أكد الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم أن الأندية السعودية لن تلعب في إيران "مهما كلف الأمر"، مشيرا إلى أنه أرسل طلبا إلى الاتحاد الآسيوي لاختيار ملاعب محايدة.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية في الاتحاد طلال آل الشيخ إن عدم لعب الأندية السعودية في إيران "أمر مفروغ منه، ولن تلعب في إيران مهما كلف الأمر".

وجاء التصريح بعد اجتماع عقده مجلس إدارة الاتحاد اليوم، واتخذ خلاله عددا من القرارات أبرزها إعادة تشكيل لجنة الانضباط وكذلك غرفة فض المنازعات.

وكان المتحدث الرسمي للاتحاد عدنان المعيبد أكد الثلاثاء أن اتحاد بلاده سيتقدم بخطاب رسمي إلى نظيره الآسيوي يطلب فيه إعادة قرعة دوري أبطال آسيا، أو إقامة مباريات الفرق السعودية مع نظيرتها الإيرانية على ملاعب محايدة.

وأوقعت القرعة نادي النصر مع ذوب آهن أصفهان، والهلال مع تركتور سازي تبريز، وأهلي جدة مع نفط طهران في حال تجاوز الأخير الجيش القطري في مباراة الملحق، بينما سيلعب اتحاد جدة -في حال تجاوزه الوحدات الأردني- مع فولاذ سباهان أصفهان.

طلب رسمي
وأوضح المعيبد -في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسة- "أن أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي المشاركة بدوري أبطال آسيا تقدمت بطلب رسمي للاتحاد السعودي تعلن من خلاله رفضها اللعب في إيران".

وأضاف أن الرفض سببه "المضايقات التي تواجهها هناك، على خلفية التجارب السابقة في الملاعب الإيرانية، إضافة لتعرض السفارة السعودية في طهران مؤخرا إلى هجوم من قبل متظاهرين وإضرام النيران فيها".

وكانت الأندية السعودية اشتكت في الأعوام الماضية من ممارسات ومضايقات تتعرض لها بعثاتها أثناء وجودها في إيران، بدءا من وصولها للمطار وحتى المغادرة، على عكس الاستقبال الذي كانت تحظى به بعثات الأندية الإيرانية خلال وجودها في السعودية.

يذكر أن الرياض قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

المصدر : الفرنسية