النجم الساحلي يتطلع للقب أفريقي رابع

CH04 - Johannesburg, -, SOUTH AFRICA : Orlando Pirates' Lehlogonolo Masalesa (R) vies with Etoile du Sahel's Mohamed Amine Ben Amor (L) during the first final of the 2015 CAF - Confederation of African Football Cup match between South Africa's Orlando Pirates and Tunisia's Etoile du Sahel on November 21, 2015 at the Orlando Pirates Stadium in Johannesburg. AFP PHOTO / GORDON HARNOLS
النجم الساحلي عاد بتعادل ثمين من مباراة الذهاب في سويتو (الفرنسية)

يخيم الهاجس الأمني على إياب نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بين النجم الساحلي التونسي وضيفه أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، غدا الأحد على ملعب سوسة الأولمبي.

وقتل الثلاثاء الماضي 12 من عناصر الأمن الرئاسي وأصيب عشرون آخرون، عندما هاجم حافلتهم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا يحوي عشرة كيلوغرامات من المتفجرات في شارع يبعد مئتي متر عن مقر وزارة الداخلية في قلب العاصمة تونس.

ونتيجة لهذه الحالة الأمنية، تم تعديل موعد انطلاق المباراة وتحديد عدد المشجعين في الملعب.

وكانت المباراة مقررة الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (18:30 بتوقيت غرينيتش)، ليصبح الموعد الجديد الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، كما خفض عدد المتفرجين من عشرين ألف متفرج إلى 15 ألفا بطلب من السلطات التونسية.

وقال سفير جنوب أفريقيا في تونس هارولد هويانا إن مسؤولي بايرتس عبروا عن رضاهم عن الترتيبات الأمنية.

‪عدد المتفرجين خفض من عشرين ألفا إلى 15 ألفا بطلب من السلطات التونسية‬ (الأوروبية)
‪عدد المتفرجين خفض من عشرين ألفا إلى 15 ألفا بطلب من السلطات التونسية‬ (الأوروبية)

تعادل ثمين
وكان النجم الساحلي الساعي إلى لقب رابع في تاريخه في المسابقة، عاد من سويتو بتعادل ثمين 1-1 السبت الماضي في ذهاب الدور النهائي.

وقال فوزي البنزرتي مدرب النجم الساحلي إن "مباراة الإياب هي النهائي الحقيقي. يجب أن نلعب بأسلوب مدمج، متيقظ ونركز على عدم حدوث أي مفاجأة سلبية".

وتابع "بايرتس قوي جيدا من الناحية الهجومية، لكننا أقفلنا عليهم الجناحين في مباراة الذهاب. لم تتغير طريقة لعبهم كثيرا في هذه النسخة من كأس الاتحاد".

أما مدرب بايرتس، إريك تينكلير، فأقر بأن "القراصنة" لم تستغل نقاط ضعف النجم الساحلي في سويتو.

وقال "يجب أن نلعب أفضل هذه المرة، نسجل أولا ونترك النجم الساحلي يأتي إلينا. أنا واثق لأننا سجلنا في سبع مباريات خارج أرضنا في هذه النسخة".

وأضاف "أفضل إحراز اللقب في أول موسم كامل لي كمدرب، لكن الأهم هو الفريق وليس أنا".

مدرب أورنلدو بايرتس قال إن فريقه سيلعب أفضل من مباراة الذهاب (رويترز)
مدرب أورنلدو بايرتس قال إن فريقه سيلعب أفضل من مباراة الذهاب (رويترز)

تتويجات سابقة
وتوج النجم الساحلي بلقب المسابقة بنظامها القديم عامي 1995 و1999 على حساب كالوم الغيني والوداد البيضاوي المغربي، ثم ظفر بها مرة واحدة بنظامها الجديد عام 2006 على حساب الجيش الملكي المغربي.

كما سبق للنجم الساحلي التتويج بطلا لدوري الأبطال عام 2007، ويعود لقبه الأخير قاريا إلى كأس السوبر عام 2008 على حساب مواطنه الصفاقسي.

في المقابل، سيحاول أورلاندو بايريتس وضع حد لصيام الأندية الجنوب أفريقية عن الألقاب القارية منذ 14 عاما عندما توج غريمه التقليدي كايزر تشيفز بلقب كأس الكؤوس التي أدمجت مع كأس الاتحاد لتصبح تحت اسم المسابقة الحالية "كأس الاتحاد الأفريقي" عام 2004، وذلك عندما تغلب على إنتر كلوب الأنغولي.

وانتظرت جنوب أفريقيا 12 سنة بعد ذلك ليبلغ أحد ممثليها الدور النهائي لإحدى المسابقتين القاريتين قبل أن يخسرها أمام الأهلي المصري عام 2013، وكان ممثلها هذا هو أورلاندو بايريتس الذي سبق أن ظفر بلقب مسابقة دوري أبطال أفريقيا عام 1995 على حساب أسيك أبيدجان العاجي.

المصدر : الفرنسية