آخر تحديث: 2015/11/10 الساعة 22:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/29 هـ
رياضة الجزيرة



كرة قدم

فضيحة مونديال 2006.. القيصر بكنباور في الواجهة

بيكنباور: لم أدفع أموالا لأحد من أجل الحصول على أصوات تساعد ألمانيا في استضافة كأس العالم (أسوشيتد برس-أرشيف)

بات "القيصر" فرانتس بكنباور في واجهة فضيحة الفساد المتعقلة بحصول بلاده على شرف استضافة مونديال 2006، وأصبحت ألمانيا بأكملها تنتظر تفسيراته غداة استقالة رئيس الاتحاد المحلي للعبة فولفانغ نيسرباخ.

وقال راينر كوخ أحد نائبي رئيس الاتحاد الألماني مع رينهارد روبال المكلفين بمهام الرئاسة بالوكالة "لقد حان الوقت كي يتخذ الرئيس السابق للجنة المنظمة لمونديال 2006 موقفا".

وتحدث كوخ اليوم الثلاثاء عن وجود "اتفاق موقع بين فرانتس بكنباور لألمانيا وجاك وورنر للكونكاكاف" قبل فترة قصيرة فقط من منح شرف استضافة مونديال 2006 إلى ألمانيا عام 2000، مؤكدا المعلومات التي كشفت عنها الصحيفتان اليوميتان "سودويتشه تسايتونغ" و"بيلد".

وأوضح أن هذا الاتفاق كان "يعد بخدمات مختلفة ولكن دون أي فوائد مالية مباشرة"، وأنه ليس هناك أي شيء يدل على أنه "أثر على تصويت جاك وورنر" النائب السابق لرئيس الكونكاكاف والفيفا الموقوف مدى الحياة منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

ووفقا لمصدر مقرب من الملف، فإن الاتفاق تضمن تنظيم مباراتين وديتين وتخصيص التذاكر لهذين اللقاءين.

ومن دون تسمية أسطورة كرة القدم الألمانية، قال وزير الداخلية والرياضة الألماني توماس دي ميزيير أيضا الثلاثاء أنه ينتظر "مساهمة جميع أولئك الذين يمكنهم تقديم توضيحات"، مضيفا "أنها في مصلحة كرة القدم الألمانية والرياضة بشكل عام".

 نيسرباخ (يمين) استقال أمس الاثنين عقب اجتماع أزمة للاتحاد الألماني (رويترز)

تفسيرات بكنباور
واستقال نيسرباخ أمس الاثنين عقب اجتماع أزمة للاتحاد الألماني بخصوص فضيحة الفساد المرتبطة بالحصول على شرف استضافة مونديال 2006، التي كشفت عنها صحيفة "دير شبيغل" منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال نيرسباخ بعد جلسة استماع من قبل 16 رئيسا للاتحادات الإقليمية في مقر الاتحاد في فرانكفورت (غرب) "أدركت أن الوقت قد حان بالنسبة لي لتحمل المسؤولية السياسية".

وأضاف نيرسباخ "كنت هناك منذ اليوم الأول لملف 2006 حتى اليوم الأخير، وعملت طوال هذه السنوات بطريقة نظيفة وموثوقة وسليمة".

وتابع الصحافي السابق الذي يرأس أكبر اتحاد رياضي في ألمانيا منذ 2012 بدعم من القيصر بكنباور "في المناطق المخصصة لي في التسويق، الإعلام وتنظيم الأحداث، يمكنني القول بضمير مرتاح إنني فوق الشبهات".

ويعد بكنباور أحد القلائل الذين يمكنهم تقديم تفسيرات.

كوخ: بكنباور يجب أن يخرج عن صمته لتسليط الضوء على جميع المناطق المظلمة (رويترز)

وبالنسبة إلى كوخ، فإن بكنباور يجب أن يخرج عن صمته لتسليط الضوء على جميع المناطق المظلمة، دون "الاقتصار على مسألة 6.7 ملايين يورو (المبلغ المثير للجدل الذي دفعه الاتحاد الألماني للفيفا عبر وساطة الرئيس السابق لشركة أديداس روبير لويس دريفوس).

مبلغ 6.7 ملايين يورو ليست جزءا من العقد المبرم بين وورنر وبكنباور ويمكن -وفقا لصحيفة "دير شبيغل"- أن تكون استخدمت "لشراء" أصوات ممثلي آسيا في التصويت عام 2000.

وشدد كوخ قائلا "نحن نريد أن نفعل كل شيء من أجل إجابة عن السؤال: ماذا حدث خلال منح كأس العالم عام 2006"؟ موضحا أنه "ليست هناك في الوقت الحالي أي إشارة إلى أن كأس العالم تم شراؤها بالفعل".

لم أدفع
ومنذ مقالة صحيفة "دير شبيغل"، لم يتحدث بكنباور سوى عبر بيانين مقتضبين: الأول لنفي أي شبهات بالرشى بقوله "لم أدفع أموالا لأحد من أجل الحصول على أصوات تساعد ألمانيا في نيل حق استضافة كأس العالم 2006".

وأضاف "وأنا متأكد من أن أي عضو من اللجنة التي تولت ملف الترشح لم يقم بأمر من هذا النوع".

أما البيان الثاني، فكان للاعتراف بأنه لم يكن يتوجب عليه قبول منحة الفيفا التي كانت بحسب الاتحاد الألماني بمثابة ضمانات للحصول على منحة كبيرة جدا من الاتحاد الدولي لتنظيم مونديال 2006"، مشيرا إلى أنه "ارتكب خطأ".

ويبدو أن الخناق تشدد على رمز كرة القدم الألمانية الذي باتت صورته مشوهة، والذي يستهدف أيضا بتحقيق من قبل لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي.

المصدر : الفرنسية

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.