رياضة الجزيرة



أمم أفريقيا
كرة قدم

بارتومو يرفض معاقبة برشلونة بسبب أعلام كتالونيا

بارتومو: برشلونة سيطعن في العقوبتين اللتين فرضهما الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الأوروبية)

انتقد رئيس برشلونة جوزيب ماريا بارتومو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وقال إنه يعادي حرية التعبير بعد استهدافه النادي بعقوبات بسبب رفع المناصرين أعلاما لإقليم كتالونيا الساعي للانفصال عن إسبانيا.

وقال بارتومو، في كلمته اليوم الأحد أمام الجمعية العامة السنوية للأنصار الحاملين لأسهم بالنادي، إن الاتحاد الأوروبي "يستهدف حرية التعبير التي تعد أحد الحقوق الأساسية في الديمقراطية". وأكد أن ناديه تعرض لعقوبات لأنه لم يمنع المناصرين من "التعبير عن رأيهم بطريقة سلمية وباعتماد رمز لا يدعو للعنف مستخدمين حقهم المشروع في التعبير عن الانتماء".

وفرض الاتحاد الأوروبي في يوليو/تموز الماضي عقوبة مالية على برشلونة بقيمة ثلاثين ألف يورو (33 ألف دولار) بسبب رفع مناصرين لعلم إقليم كتالونيا خلال نهائي دوري أبطال أوروبا أمام يوفنتوس في السادس من يونيو/حزيران الماضي.

كما فرض الاتحاد عقوبة أخرى على برشلونة بقيمة أربعين ألف يورو (44 ألف دولار) عقب ظهور نفس الأعلام بمدرجات الكامب نو في لقاء دور المجموعات لدوري الأبطال أمام باير ليفركوزن نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال رئيس برشلونة إن ناديه سيعمل على الطعن في العقوبتين على أكثر من مستوى، وإن تطلب الأمر نقل القضية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ.

وتنص قوانين الاتحاد على فرض عقوبات قد تصل للغلق المؤقت للملعب في حال استخدام "شعارات أو رموز أو أفعال أو أغان لا تدخل ضمن الإطار الرياضي، وخاصة تلك التي تتعلق بقضايا سياسية أو أيديولوجية أو دينية أو التي تحمل طابعا عدائيا ومستفزا".

وساند برشلونة تنظيم استفتاء نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بشأن استقلال كتالونيا والذي رفضته المحكمة الدستورية الإسبانية، بينما اختار الحياد خلال الانتخابات الجهوية بالإقليم والتي نظمت في سبتمبر/أيلول الماضي، وشهدت تقدما طفيفا للمؤيدين للانفصال.

المصدر : الفرنسية

شارك برأيك

تعليقات مختارة

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.