الجمعة 4/1/1437 هـ - الموافق 16/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:57 (مكة المكرمة)، 16:57 (غرينتش)
رياضة الجزيرة



كرة قدم

إنجلترا تعلق دعمها ترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا

بلاتيني (وسط) متحدثا إلى بلاتر (يسار) خلال اجتماع سابق للفيفا (رويترز)

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تعليق دعمه لترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني لرئاسة الفيفا (الاتحاد الدولي للعبة) حتى الانتهاء من التحقيقات الجارية ضده في قضية فساد.

وقال الاتحاد الإنجليزي في بيان اليوم إنه اتخذ قراره بعد الاستماع لمعلومات إضافية "تتعلق بهذه القضية من محامي بلاتيني".

وتابع "نتيجة لهذه المعلومات، توصل مجلس إدارة الاتحاد صباح اليوم إلى ضرورة تعليق دعمه لبلاتيني في ترشحه لرئاسة الفيفا لحين انتهاء العملية القانونية (التحقيقات الجارية) ووضوح الموقف".

وأضاف "ندعو جميع الأطراف المشاركة في القضية الحالية، لجنة القيم والاستئناف بالفيفا والمحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) للعمل بشكل سريع للغاية لضمان صدور قرار نهائي يحسم القضية في موعد أقصاه منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2015".

وبات الاتحاد الإنجليزي الأول من بين الدول الأوروبية الكبرى الذي يسحب دعمه الرسمي لبلاتيني المرشح لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه.

وأشار ذلك الاتحاد إلى أنه يحتفظ بحقه "في أن يقرر دعم مرشح في انتخابات 26 فبراير/شباط 2016".

إيقاف للتحقيق
وكانت لجنة الأخلاق بالفيفا أوقفت بلاتيني وبلاتر ثلاثة أشهر بعد أيام على استماع القضاء السويسري إلى الأول والتحقيق مع الثاني بقضية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري (2.9 مليون دولار) تلقاها الفرنسي من الفيفا عام 2011.
 
وأوضح بلاتيني لاحقا أن هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002، وأن تأخر حصوله عليه إلى عام 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا أواخر 2002 بعد إفلاس شركة "أي أس أل" الشريك التسويقي للاتحاد الدولي.

من جهته، قال بلاتر للتلفزيون السويسري المحلي إنه أبرم "اتفاقا شخصيا" مع بلاتيني بشأن هذه المدفوعات. وأبلغ محطة "آر.آر.أو.تي.في" اليوم "كان عقدا مع بلاتيني.. كان اتفاقا شخصيا وقد اكتمل".

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي للعبة أكد أمس الخميس، في أعقاب اجتماع لجنته التنفيذية "ثقته المطلقة" برئيسه بلاتيني، وعن دعمه الكامل له في ترشيحه لخلافة بلاتر.

المصدر : وكالات

شارك برأيك