فيفا يبحث تأجيل انتخاباته الرئاسية

FILE - In this May 25, 2012 file photo FIFA President Joseph Blatter, center, chats with Confederation of African Football, CAF, President Issa Hayatou, left, and UEFA President Michel Platini during the second day session of the 62nd FIFA Congress in Budapest, Hungary. FIFA said Thursday, Oct. 8, 2015 that African soccer leader Isaa Hayatou will serve as acting president after Blatter and Platini have been banned for 90 days. (Laszlo Beliczay/MTI via AP, file)
بلاتر يتوسط بلاتيني (يمين) وحياتو (يسار) خلال اجتماع سابق للفيفا (رويترز-أرشيف)

يبحث الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إمكانية تأجيل موعد انتخاب رئيسه الجديد بعد إيقاف الرئيس الحالي جوزيف بلاتر وخليفته المحتمل رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة ميشيل بلاتيني.

وقال مصدران لرويترز الجمعة إن هذه القضية من المتوقع أن تندرج ضمن أجندة الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية التي قد تتخذ قرارا بتأجيل موعد التصويت المقرر يوم 26 فبراير/شباط المقبل.

وقال فيفا إن قرار عقد الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية سيتم اتخاذه على الأرجح الأسبوع المقبل.

وأضاف متحدث باسم فيفا لرويترز أن "المواعيد حتى وقتنا الحالي كما هي"، مشيرا إلى أن اللجنة التنفيذية فقط هي التي تملك سلطة اتخاذ قرار بشأن موعد الانتخابات، ولكنه رفض الخوض في المزيد من التكهنات المتعلقة بهذا الأمر.

وتمتد فترة الترشح لرئاسة فيفا حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وستجرى الانتخابات بعدها بأربعة أشهر.

وكان فيفا قد أعلن الخميس إعفاء رئيسه المستقيل بلاتر من جميع مهامه، وتولي الكاميروني عيسى حياتو رئاسة الاتحاد حتى انتخاب رئيس جديد.

وقررت لجنة القيم التابعة للاتحاد توقيف كل من بلاتر وبلاتيني والأمين العام السابق للفيفا جيروم فالكه عن العمل لمدة تسعين يوما، علاوة على إيقاف الكوري الجنوبي تشونغ مون جون لمدة ست سنوات.

وفي سياق أزمات فيفا، أعلن المكتب الفدرالي السويسري الجمعة أن سويسرا وافقت على تسليم كوستاس تاكاس -أحد الموقوفين السبعة من كبار المسؤولين في فيفا بقضايا فساد بناء على طلب القضاء الأميركي- إلى الولايات المتحدة.

ويملك كوستاس تاكاس (58 عاما) -وهو مواطن بريطاني معتقل في سويسرا منذ 27 مايو/أيار- ثلاثين يوما لاستئناف قرار تسليمه.

وشغل البريطاني تاكاس سابقا منصب الأمين العام لاتحاد جزر كايمان، وكان ملحقا برئيس اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

المصدر : وكالات