الأمير علي بن الحسين

Jordan's Prince Ali Bin Al-Hussein, FIFA's Asian vice president and chairman of the Jordan Football Association, speaks during a news conference in central London February 3, 2015. Prince Ali, 39, launched his bid for the FIFA presidency on Tuesday and said it was time for the "culture of intimidation" in world soccer's governing body to end. REUTERS/Stefan Wermuth (BRITAIN - Tags: SPORT SOCCER)

أمير أردني تخرج ضابطا من أكاديمية ساندهرست البريطانية، وعمل رئيسا للحرس الملكي، والاتحاد الأردني لكرة القدم، وانتخب نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن قارة آسيا، ثم ترشح لرئاسة الاتحاد، خليفة لجوزيف بلاتر قبل أن ينحسب من السباق.

المولد والنشأة
ولد علي بن الحسين بن طلال يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 1975.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، ثم تابع دراسته في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتخرج من مدرسة ساليسبوري بولاية كونيتيكوت عام 1993.

وتخرج برتبة ضابط من أكاديمية ساندهرست بالمملكة المتحدة في ديسمبر/كانون الأول عام 1994.

الوظائف والمسؤوليات
يحمل الأمير على رتبة عميد في القوات المسلحة الأردنية، وعين عام 1999 قائدا للأمن الخاص للملك في الحرس الملكي وظل فيه إلى حدود 28 يناير/كانون الثاني 2008.

وقد كلفه الملك عبد الله الثاني بمهمة تأسيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وهو رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها عام 2003.

وشغل رئاسة الاتحاد الأردني لكرة القدم، وأعلن عام 2010 ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن القارة الآسيوية.

وفاز بتلك الانتخابات خلال اجتماع هيئة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالدوحة، وتسلم منصبه رسميا في اجتماع الهيئة العامة للفيفا في 1 يونيو/حزيران 2011.

ترشح لرئاسة الفيفا عام 2015، منافسا لرئيسها جوزيف بلاتر، إلا أنه انسحب قبل الجولة الثانية من تصويت الجمعية العمومية، تاركا المجال لمنافسه الذي ظفر بولاية جديدة على رأس الاتحاد الكروي، وكان الأمير علي بن الحسين قد حصل في الجولة الأولى من التصويت على 73 صوتا مقابل 133 صوتا لبلاتر.

ترشج مجددا لرئاسة الفيفا خلال انتخابات عام 2016، التي انتهت بفوز جياني إنفانتينو رئيسا جديدا للاتحاد الدولي لكرة القدم في الجمعية العمومية غير العادية بزيوريخ.

ونال إنفانتينو 115 صوتا في الجولة الثانية من إجمالي 207 مقابل 88 صوتا للبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وحصل الأردني الأمير علي بن الحسين على أربعة أصوات، ولم ينل المرشح الفرنسي جيروم شامباني أي صوت.

الجوائز والأوسمة
حصل الأمير علي على العديد من الجوائز والأوسمة، من بينها وسام الكوكب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى وسام الفروسية من بريطانيا، ووسام جوقة الشرف الفرنسي، ووسام الشمس المشرقة الياباني.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية