آخر تحديث: 2015/9/14 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/1 هـ
رياضة الجزيرة



كرة قدم

الملاحقات تتواصل في قضايا الفساد بالفيفا

دولارات تتطاير حول بلاتر بعد أن رماه بها أحد المحتجين باجتماع بمقر الفيفا في يونيو/حزيران الماضي (غيتي)
قال رئيس لجنة مكافحة الفساد بالاتحاد الدولي لكرة القدم مارك بيث، اليوم الاثنين، إن (رئيس الاتحاد المستقيل) جوزيف بلاتر قد يتعرض للمساءلة الجنائية بسبب بيعه حقوق بث كأس العالم لـ جاك وارنر بسعر رخيص، بينما توقعت الولايات المتحدة توجيه تهم جنائية أخرى في تحقيق الفساد بكرة القدم.

ودعا بلاتر، خلال الاجتماع العشرين للرابطة الدولية للمدعين العموميين في زيوريخ، إلى أن يدافع عن نفسه ويبرر الادعاءات الموجهة له.

وكانت وكالة الأنباء السويسرية قد ذكرت أن بلاتر وقع عقداً عام 2005 يسمح للترينيدادي جاك وارنر (نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق) بالتحكم بحقوق البث التلفزيوني بالاتحاد الكاريبي حتى عام 2010، ويسمح له ببيع حقوق بث كأس العالم 2014 نظير ستمائة ألف دولار فقط.

من جهة أخرى، توقعت الولايات المتحدة اليوم الاثنين توجيه تهم جنائية أخرى في تحقيق الفساد بكرة القدم العالمية، وقالت وزيرة العدل لوريتا لينش إن سلطات بلادها وسعت تحقيقاتها في قضية الفساد المتعلقة بكرة القدم العالمية وتتوقع توجيه تهم جنائية أخرى.

وقالت لينش، في مؤتمر صحفي مشترك مع المدعي العام السويسري مايكل لاوبر "ما يمكنني قوله هو أنه بخلاف التهم المنظورة فإن تحقيقنا لا يزال نشطا ومستمرا، وقد اتسع في الواقع منذ مايو/ أيار".

وأضافت أنه "بناء على ذلك التعاون مع السلطات السويسرية وأدلة جديدة، فإننا نتوقع توجيه تهم أخرى لأفراد وكيانات". من جهته أكد لاوبر أن التحقيق السويسري لم يصل حتى الآن لنقطة المنتصف.

جاك وارنر اتهم بالتحكم في حقوق بث مونديالي 2010 و2014  بالاتحاد الكاريبي (رويترز)

وفي تحقيق منفصل تجريه سويسرا، قال لاوبر إن مكتبه صادر عقارات وشققا في جبال الألب السويسرية ذات صلة بالتحقيق الخاص بـ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وهذه التطورات هي الأحدث في أسوأ أزمة تضرب الفيفا في تاريخه الممتد طيلة 111 عاما، والتي تفجرت لدى اعتقال سبعة من كبار مسؤولي الاتحاد بتهم فساد في زيوريخ في مايو/ أيار الماضي.

واتهمت واشنطن تسعة من مسؤولي كرة القدم، وخمسة من المسؤولين التنفيذيين في شركات متعاونة مع الفيفا، بالابتزاز وغسل الأموال والتلاعب لإخفاء رشى بملايين الدولارات طيلة 24 عاما.

ولم توجه أي تهم لبلاتر لا من السلطات السويسرية ولا الأميركية، لكن مصادر قالت إن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي راجع فترة قيادته للمؤسسة.

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.