رياضة الجزيرة



سكالا دعا لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية من الجمعية العمومية واقترح تقليص عدد اللجان (غيتي)

كشف دومينيكو سكالا -رئيس لجنة المراجعة والتحقق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والمكلف بملف الإصلاح- عن اقتراحاته اليوم الخميس، ودعا لتحديد ولايات رئيس الفيفا والمسؤولين بالاتحاد وتقليص عدد اللجان وتشديد الرقابة على نزاهة الأعضاء.

وقدم سكالا ثمانية مقترحات شملت تحديد مدة شغل المناصب واقترح تحديد مدة عمل المسؤولين بالفيفا والاتحادات القارية والوطنية بفترة لا تزيد عن 12 عاما، مع إلزامهم بنشر الدخل الذي يحصلون عليه فيما يتصل بكرة القدم.

وطالب بأن تقوم هيئة القيم بتشديد إجراءات التحقق من نزاهة أعضاء اللجنة التنفيذية وشاغلي المناصب الحساسة والمسؤولين بالاتحادات القارية والوطنية، على أن يحرم أي اتحاد لا يتعاون مع لجنة القيم في هذا المجال من التمثيل بلجان الفيفا.

ودعا سكالا لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية -صاحبة النفوذ الأكبر في الفيفا- مباشرة من قبل الجمعية العامة للفيفا التي تضم 209 أعضاء، وذلك عوضا عن اختيارهم من قبل الاتحادات القارية التي ستحتفظ بحق تقديم ترشيحات، وفقا للمقترحات الجديدة.

واقترح تقليص عدد اللجان وتخفيض عدد الأعضاء بكل لجنة، وطالب بأن تضع الاتحادات القارية والوطنية معايير أخلاقية وانضباطية ملائمة.

وفيا يتعلق باختيار البلدان التي ستحتضن كأس العالم، أوضح سكالا أن لجنته لم تقترح جديدا في التعديلات التي أقرت منذ 2011 والتي تنص على اختيار الدولة المنظمة من قبل الجمعية العمومية وذلك من بين ثلاثة مترشحين تختارهم اللجنة التنفيذية. على أن يحترم البلد المختار معاير الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان واحترام حقوق العمال. كما تمنع الدول المرشحة لاستضافة دورات كأس العالم من تمويل مشاريع لتطوير الكرة خارج حدودها.

وقدم سكالا خطته للجنة التنفيذية للفيفا ولمجموعة العمل الجديدة للإصلاح والتي تشكلت في يوليو/تموز الماضي.

وأوضح أن القرار متروك للجنة التنفيذية للتوصية بهذه المقترحات أمام الجمعية العمومية للفيفا التي قد تتخذ قرارا نهائيا بشأن تبني الاقتراحات.

المصدر : وكالات

شارك برأيك

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.