رياضة الجزيرة



كرة قدم
برشلونة
تابع
مارتينيز غارسيا
تابع
ميسي
تابع
الدوري الإسباني
تابع

حزن ومبادرات وتضامن لكرة أوروبا مع اللاجئين

في عالم كرة القدم الساحر لا يعرف ليونيل ميسي مجالا للحزن إلا عندما يهدر هدفا أو يخسر لقبا، لكن "أيلان الكردي" بطفولته التي صرعها البحر وفجيعته الكبرى أنطق اللاعب الخجول ليغرد بحزن، بأن ذلك "لا يمكن أن يحصل في القرن 21"، ويقدم تبرعات لفائدة اللاجئين، لينضم إلى لاعبين وأندية أوروبية أعلنوا تضامنهم معهم.

ذلك الحزن النبيل للاعب الأرجنتيني الأسطوري أرفقه بتبرعات بلغت نحو مئة ألف يورو من مؤسسته الخيرية لجمعيات سورية تهتم بالأطفال، وأكد أيضا على ضرورة حل مشاكل اللاجئين السوريين في أوروبا التي لا تتناسب مع العيش في القرن الحادي والعشرين.

كريستيانو رونالدو -منافس ميسي اللدود ولاعب ريال مدريد والمنتخب البرتغالي- عبر عن صدمته من مأساة الطفل السوري، ووقف دقيقة صمت مع زملائه في المنتخب البرتغالي ترحما على القتلى من اللاجئين، كما أكد أنه ولاعبي المنتخب سيقدمون كل الدعم للمنكوبين في تلك الأزمة.

video

لعبة التضامن
وإضافة إلى نجمي الكرة الأفضل في العالم ميسي ورونالدو، شملت حملة التضامن عدة لاعبين أوروبيين، وأندية كبيرة. فقد قرر بايرن ميونيخ الألماني التبرع بمليون دولار لفائدة اللاجئين، وأكد أنه سيشارك في استقبالهم وإقامة معسكر تدريبي ومباريات ودية تخصص دخولها لهم.

بدوره أعلن نادي ريال مدريد الإسباني عن تبرعه بمبلغ مليون يورو لدعم اللاجئين الذين تستقبلهم إسبانيا، وفقا لما جاء على الموقع الإلكتروني الرسمي للنادي الإسباني أمس السبت.

ويدرس الريال إمكانية إطلاق عدة مبادرات واتخاذ خطوات لرعاية اللاجئين، خاصة الشباب منهم، وكذلك وضع بعض منشآت النادي والأدوات الرياضية تحت تصرف اللجنة الوزارية التابعة للحكومة الإسبانية والمعنية بتخطيط نظام إيواء اللاجئين.

كما اقترح النادي البرتغالي بورتو على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قيام الأندية صاحبة الأرض في أول جولتين من دوري أبطال أوروبا بالتبرع بيورو واحد من قيمة كل تذكرة في المباراة، وتقديمها على شكل تبرعات لمساعدة اللاجئين.

ولا يزال التضامن الأوروبي مع اللاجئين في سياق شعبي -ورسمي في بعض الحالات- متفاعلا مع اللاجئين الذين هزت صور فواجعهم العالم، فقد أقدمت أندية دوري الدرجة الأولى الألمانية وجماهيرها في المدرجات على رفع لافتات ترحب باللاجئين السوريين القادمين إلى البلاد.

وشهدت مباريات تصفيات كأس أمم أوروبا 2016 الخميس الماضي لفتة إنسانية، تمثلت في وقوف المنتخبات المشاركة في التصفيات دقيقة صمت للترحم على اللاجئين السوريين، لتعطي الكرة الأوروبية -بكل ما يثار حولها من قضايا الفساد- المثل على البعد الإنساني في اللعبة.

وفي مقابل هذا الفيض من الأحاسيس التي أيقظتها مآسي اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا والآخرين الذين قضوا دونها وبينهم "أيلان"؛ لم تطلق بعد مبادرات عربية سواء من لاعبين أو هيئات واتحادات، ربما لأن هؤلاء يعتقدون أن صورة "أيلان" قد تتكرر لدينا في القرن 21 وما بعده، وعندئذ سيكون لكل حادث حديث.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.