رياضة الجزيرة



كرة قدم

ميسي وبلاتيني أبرز الرياضيين في "وثائق بنما"

بحسب الوثائق، ميسي (يسار) أسس ووالده شركة عابرة للحدود وبلاتيني طلب من شركة محاماة المساعدة بتأسيس شركة (رويترز+أسوشيتد برس)

للرياضة حصة كبيرة في "تسريبات بنما" التي شملت عددا من الساسة والأثرياء والمشاهير والشخصيات النافذة حول العالم ونشرها اتحاد دولي يضم أكثر من مئة صحيفة.

وأظهرت تلك الوثائق التي بلغت 11.5 مليون وثيقة تورّط عدد كبير من الشخصيات العالمية في أعمال غير قانونية مثل التهرب الضريبي وتبييض أموال عبر شركات عابرة للحدود.

ووردت في هذه الوثائق أيضاً أسماء حوالي عشرين لاعب كرة قدم من الصف الأول، بينهم خصوصا لاعبون في برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، وفي مقدمة هؤلاء ليونيل ميسي.

وبحسب "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين"، فإن النجم الأرجنتيني الحائز خمس مرات على جائرة أفضل لاعب في العالم شريك مع والده في ملكية شركة مقرها بنما تدعى "ميغا ستار إنتربرايزز".

وورد اسم النجم ووالده للمرة الأولى في وثائق مكتب المحاماة يوم 13 يونيو/حزيران 2013، أي بعد توجيه الاتهام إليهما بالتهرب الضريبي في إسبانيا بأكثر من أربعة ملايين يورو.

وتعليقا على هذا الاتهام، أصدرت عائلة ميسي بيانا نفت فيه هذه المزاعم، وأضافت في البيان أن "الشركة التي ذكرت في الوثائق متوقفة عن العمل كليا وليس لديها أي تمويل أو حسابات بنكية".

وتابع البيان أنه تمت تسوية وضع مهاجم برشلونة مع القضاء الإسباني فيما يخص قضايا الضرائب، وخلص بيان العائلة إلى أنها تدرس الخيارات القانونية لملاحقة وسائل الإعلام التي نشرت هذه المعلومات، التي تسببت "بأضرار نفسية بالغة لميسي".

زمورَنو (يسار) كان من بين الأسماء الذين ذكروا في وثائق بنما (الأوروبية-أرشيف)

لاعبون آخرون
وبحسب صحيفة ماركا الإسبانية، فإن ميسي ليس النجم الكبير الوحيد الذي ذُكر في الوثائق، فهناك أيضا النجم التشيلي المعتزل ومهاجم ريال مدريد السابق إيفان زمورَنو وغيره.

ومن نجوم عالم الكرة الواردة أسماؤهم في الوثائق، برز أيضاً اسم رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الموقوف ميشال بلاتيني الذي استعان بخدمات مكتب محاماة "موساك فونسيكا" لمساعدته في إدارة شركة عابرة للقارات أسسها في بنما في 2007، العام الذي تولى فيه رئاسة الاتحاد.

وتعليقاً على هذه المعلومات، قال بلاتيني في بيان تلقته وكالة فرانس برس إن المرجع في هذه القضية هو "إدارة الضرائب في سويسرا، بلد إقامته الضريبية منذ 2007".

أما  الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي لم يستفق بعد من الفضائح المتتالية التي هزته، كان نصيبه من الوثائق أسماء أربعة من الأعضاء الـ16 في الهيئة التنفيذية للفيفا استخدموا -بحسب الوثائق المسربة- شركات عابرة للحدود أسسها مكتب "موساك فونسيكا".

ولا تنحصر أسماء الرياضيين الواردة في الوثائق على عالم الكرة فقط، بل تتعداه إلى رياضات أخرى مثل الهوكي والغولف، بحسب الاتحاد الدولي للصحفيين.

المصدر : وكالات,الصحافة الفرنسية,الصحافة الإسبانية

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.