جنوب أفريقيا تنفي اتهامات بالرشوة لاستضافة المونديال

(FILE) A file picture dated 15 May 2004 of FIFA President Joseph Blatter announcing that South Africa would be hosting the 2010 FIFA World Cup during an official ceremony in Zurich, Switzerland. Ailing former FIFA official Chuck Blazer admits that he and others accepted bribes before the votes that gave the 1998 World Cup to France and the 2010 World Cup to South Africa, according to newly unsealed US court documents on late 03 June 2015. Swiss authorities are investigating the World Cup host elections for 2018 and 2022 in a separate probe. Citing sources familiar with the case, The New York Times and US broadcaster ABC News reported that federal authorities were investigating Blatter.
الأمين العام السابق لفيفا جوزيف بلاتر يكشف عن فوز جنوب أفريقيا بتنظيم مونديال 2010 (الأوروبية)

نفى وزير الرياضة الجنوب أفريقي اليوم الخميس أن تكون بلاده دفعت رشوة لاحتضان كأس العالم لكرة القدم عام 2010، بعد اتهام الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لها بدفع 10 ملايين دولار للحصول على الاستضافة.

وقال الوزير فيكيلي مبالولا للصحفيين الخميس في كيب تاون "لم تدفع جنوب أفريقيا رشوة ولم تقم بأي شيء غير قانوني للحصول على حق استضافة كأس العالم 2010″.

واتهم فيفا أمس الأربعاء جنوب أفريقيا بأنها دفعت 10 ملايين دولار للحصول على استضافة كأس العالم عام 2010.

وأوضح "نقدر أن ما لا يقل عن 10 ملايين دولار من أموال مجتمع كرة القدم وزعت بطريقة غير شرعية من أجل القيام بأعمال فساد ورشوة".

ووجه القضاء الأميركي التهمة إلى الترينيدادي جاك وارنر رئيس اتحاد الكونكاكاف ونائب رئيس الفيفا السابق وإلى أمينه العام السابق الأميركي تشاك بلايزر بأنهما تقاضيا أموالا للتصويت لجنوب أفريقيا التي نظمت كأس العالم عام 2010.

ويؤكد فيفا "من أجل حصول جنوب أفريقيا على كأس العالم 2010 دفعت مبلغا مقداره 10 ملايين دولار للحصول على صوتي وارنر وبلايزر وعضو آخر في اللجنة التنفيذية".

وكانت جنوب أفريقيا رفضت رفضا تاما هذه الادعاءات في السابق، واعتبرت أن مبلغ 10 ملايين دولار الذي دفع عبر فيفا كان لمساعدة كرة القدم في منطقة الكاريبي.

المصدر : وكالات