فيفا يعتبر منتخب الكويت خاسرا بالتصفيات المزدوجة

Kuwait's team pose for a team photo prior to their Group B Gulf Cup football match against Oman at the Prince Faisal bin Fahad stadium in Riyadh on November 20, 2014. Oman won the match 5-0. AFP PHOTO/ FAYEZ NURELDINE
منتخب الكويت لم يخض مباراتيه أمام لاوس وكوريا الجنوبية بسبب قرار الإيقاف الذي فرضه الفيفا (غيتي)

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء قرار لجنته التأديبية باعتبار منتخب الكويت خاسرا أمام لاوس وكوريا الجنوبية صفر-3، في التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019.

ولم يخض منتخب الكويت مباراتيه أمام لاوس وكوريا الجنوبية في 24 و29 مارس/آذار الماضي ضمن منافسات المجموعة السابعة، بسبب قرار الإيقاف الذي فرضه الفيفا على الاتحاد الكويتي في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتعارض القوانين الرياضية الكويتية مع القوانين الدولية.

وسبق لفيفا أن اتخذ قرارا مماثلا بعد تعذر خوض الكويت مباراته مع ميانمار التي كانت مقررة في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وجاء في بيان الفيفا "قررت اللجنة التأديبية اعتبار المباراتين لاغيتين بحسب المادة 31 من القانون التأديبي للفيفا، وفرض غرامة على الاتحاد الكويتي قدرها 15 ألف فرنك سويسري عن كل مباراة بعد أن تم اعتباره مسؤولا عن خرق المادة 6 من الفقرة 5 من أنظمة كأس العالم روسيا 2018، فضلا عن المادة 56 من قانون الفيفا التأديبي".

وأضاف البيان "تم التوصل إلى هذا القرار بعد تحليل كافة المعلومات ذات الصلة المتعلقة بهذه القضية، وبالأخص الأخذ بعين الاعتبار عقوبة الإيقاف بحق الاتحاد الكويتي لكرة القدم والسارية منذ 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015".

وتنص إحدى مواد قانون الفيفا التأديبي على أنه في حال معاقبة الفريق بإلغاء مباراته يعتبر خاسرا بنتيجة صفر-3.

وكان مصدر في الاتحاد الدولي كشف قبل الجولة الأخيرة من التصفيات المشتركة أن نتائج منتخب الكويت لن تشطب، بل إنها ستعتبر خاسرة فقط في المباريات التي لم تخضها بسبب الإيقاف الدولي.

وستطرح قضية رفع الإيقاف الدولي عن الكويت في الجمعية العمومية العادية للفيفا المقررة بالمكسيك في مايو/أيار المقبل.

يذكر أن عقوبة الإيقاف حرمت فريقي القادسية والكويت من إكمال مشواريهما في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي قبل مباراتيهما في إياب نصف النهائي، بعد أن كانا الأقرب إلى التأهل للنهائي.

المصدر : الفرنسية