الجمعة 19/5/1437 هـ - الموافق 26/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:08 (مكة المكرمة)، 11:08 (غرينتش)
الجمعة 19/5/1437 هـ - الموافق 26/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:08 (مكة المكرمة)، 11:08 (غرينتش)
رياضة الجزيرة



أولمبياد ريو

الفيفا يعتمد الإصلاحات ويواصل انتخاب الرئيس

كرة قدم
الإصلاحات حظيت بموافقة 179 صوتا ومعارضة 22 (الأوروبية)

اعتمدت الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد الدولي لكرة القدم (كونغرس فيفا) الإصلاحات المقترحة، فيما تتواصل فعالياتها بمدينة زيورخ السويسرية لانتخاب رئيس جديد للمنظمة الكروية من بين خمسة مرشحين.

وعرضت إصلاحات اللجنة التي ترأسها المحامي السويسري فرانسوا كارار، على التصويت، فنالت 179 صوتا (89%)، مقابل رفض 22. ومن أهم الإصلاحات التي اعتمدت، تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا والأعضاء بـ12 عاما (ثلاث ولايات حسب النظام الحالي).

هذا فضلا عن إنشاء مجلس الفيفا بدلا من اللجنة التنفيذية حاليا، تكون مهمته وضع الاستراتيجية العامة وسياسات الاتحاد، على أن تتابع الأمانة العامة الخطوات التنفيذية والتجارية المطلوبة لهذه الاستراتيجية.

وينتخب أعضاء مجلس الفيفا من الاتحادات الأعضاء في مناطقهم الجغرافية حسب قوانين انتخابات الفيفا، على أن تفحص لجنة من الاتحاد الدولي النزاهة للمرشحين (إجراء متبع للمرشحين لانتخابات رئاسة الفيفا أيضا)، مع تشكيل لجنة للمتابعة.

ومن الإصلاحات أيضا أنه يتعين على كل اتحاد قاري انتخاب سيدة على الأقل في المجلس التنفيذي للفيفا. كما أوصت لجنة الإصلاحات برفع عدد أعضاء المجلس التنفيذي، وتعزيز الشفافية بالكشف عن المكافآت التي يحصل عليها رئيس واعضاء المجلس ونشر رواتبهم.

المرشحون الخمسة لرئاسة الفيفا (الأوروبية)

الرجل المناسب
وكان الكاميروني عيسى حياتو القائم بأعمال رئيس الفيفا، في ظل إيقاف السويسري جوزيف بلاتر، افتتح فعاليات الكونغرس بكلمة ترحيب أمام الحضور والتأكيد على أهمية المؤتمر ودوره في تصحيح مسار المنظمة الكروية.

وقال حياتو إنه "لا يمكن لأحد أن ينكر أن ما شهدناه من أحداث العام الماضي أثر كثيرا على الفيفا.. الآن ينظر العالم بأكمله إلينا، ونحن نمتلك الفرصة لتجاوز الأزمة". وأضاف "علينا اختيار الرجل المناسب لقيادة المنظمة في هذا الوقت العصيب كي نعيد للفيفا اعتباره".

وترجح التوقعات رئيس الاتحاد الآسيوي، البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والسويسري جياني إنفانتينو، الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في مواجهة المرشحين الثلاثة الآخرين الأردني الأمير علي بن الحسين والفرنسي جيروم شامباني والجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل.

ويحتاج المرشح حصد أغلبية الثلثين من إجمالي الأصوات، وهو ما يعادل 138 صوتا، كي يفوز في الجولة الأولى من التصويت، بينما يكفي أي مرشح الحصول على أغلبية بسيطة تبلغ 104 أصوات في حالة الاستمرار لجولات أخرى من التصويت تشهد استبعاد المرشح صاحب أقل عدد من الأصوات.

المصدر : وكالات

شارك برأيك

اقرأ ايضا

كرة قدم

فيفا يقلص عقوبة بلاتيني وبلاتر