التونسي محمد جويدة.. "خضيرة" جديد ينطلق من البوندسليغا

HAMBURG, GERMANY - DECEMBER 16: Mohamed Gouaida of Hamburg in action during the First Bundesliga match between Hamburger SV and VfB Stuttgart at Imtech Arena on December 16, 2014 in Hamburg, Germany.
لعب جويدة 11 مباراة في صفوف الفريق الأول لهامبورغ حتى الآن (غيتي)

محمد جويدة مدافع تونسي شاب، كان إلى وقت قريب اسما مغمورا ولاعبا احتياطيا، ولكنه أثبت كفاءة عالية، جعلت نادي هامبورغ يوقع معه عقدا احترافيا، كما استدعاه مدرب تونس لصفوف المنتخب. فهل يكون البوندسليغا مكان الانطلاق لنجم كبير؟

عزز فريق هامبورغ الألماني صفوفه بالمدافع التونسي الشاب محمد جويدة، الذي ينتظر أن يمثل إضافة لخط دفاع هامبورغ، الذي يصارع شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.

وبعد أن أمضى اللاعب -الذي يحمل الجنسيتين التونسية والفرنسية- موسما واحدا في صفوف الفريق الثاني لهامبورغ، يوقع الآن عقدا مع الفريق الأول لنادي الشمال الألماني، يستمر بموجبه مع النادي حتى الثلاثين من يونيو/حزيران 2018.

يقول المدير الرياضي في نادي هامبورغ بيتر كنيبل "لقد تطور محمد جويدة كثيرا هذا الموسم، كما أظهر قدرة تحمل كبيرة وسرعة عالية".

ويضيف "إنه شاب إيجابي، يعمل كل شيء من أجل كرة القدم، ولديه مستقبل واعد".

undefined

المسيرة الاحترافية
ولد محمد في مدينة صفاقس التونسية بتاريخ 15 مايو/أيار 1993، خامس طفل لعائلة تونسية، حيث قررت العائلة بعد مولده بعامين أن تهاجر إلى فرنسا، وحطت الرحال في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وهكذا انضم الفتى محمد جويدة لناشئي نادي راسينغ ستراسبورغ، واستمر حتى 2011، حيث تقرر إغلاق مدرسة هذا النادي، فانتقل جويدة للعب مع شباب نادي فرايبورغ الألماني.

ولا غرابة في ذلك، لأن المسافة بين مدينتي فرايبورغ وستراسبورغ لا تتعدى 85 كيلومترا.

وحقق جويدة مع شباب فرايبورغ لقب كأس ألمانيا للشباب، ثم لعب مع الفريق الثاني لرجال فرايبورغ بدءا من صيف 2012، وفي صيف 2014 انضم للفريق الثاني لهامبورغ.

undefined

ومع مطلع الموسم الجاري، ترقّى جويدة ليشارك مع الفريق الأول لهامبورغ. مباراته الأولى كمحترف في البوندسليغا كانت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وذلك عندما فاز هامبورغ على بريمن بهدفين نظيفين.

وحتى الآن لعب جويدة 11 مباراة في صفوف الفريق الأول لهامبورغ.

جويدة مع المنتخب
بحكم حيازته على الجنسيتين التونسية والفرنسية كان محمد جويدة محط أنظار القائمين على الكرة في البلدين لضمه للمنتخب الوطني، لكنه فضّل المشاركة مع منتخب الآباء والأجداد، وشارك في مباراته الدولية الأولى مع "نسور قرطاج"، وكانت مباراة ودية أمام اليابان، أقيمت بتاريخ 27 مارس/آذار 2015، حيث دخل محمد في الشوط الثاني بديلا للاعب أنيس بن حتيرة.

ورغم وجود بعض الاختلافات بين جويدة والنجم الألماني (تونسي الأصل) سامي خضيرة، خاصة أن سامي يلعب مع المنتخب الألماني، فإن هناك من بات يشبّه محمد جويدة بأنه سامي خضيرة جديد سيبدأ نجمه في البزوغ انطلاقا من الدوري الألماني.

المصدر : دويتشه فيله