آخر تحديث: 2015/2/27 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/9 هـ
رياضة الجزيرة



كرة قدم

مباراة سنوية في كرة القدم للمكفوفين بتركيا

تنظم بلدية شان قايا دورة كرة قدم لضعاف البصر يشارك فيها عدد كبير من الفرق من مدن أخرى في تركيا، وتستعمل فيها كرة خاصة مزودة بأجراس داخلية لتوجيه اللاعبين إليها.

ويقول المسؤولون عن هذه الدورة إنهم يهدفون إلى دمج المكفوفين في المجتمع من الناحية الثقافية والاجتماعية، إضافة إلى أن خضوعهم للتدريب سيكسبهم الجسم السليم والعقل السليم.

ويتألف الفريق من لاعبين مكفوفين وضعاف نظر، ويرتدون أقنعة على عيونهم في إطار المساواة بينهم، أما حارس المرمى فيكون ممن يتمتعون بقدرات نظر جيدة.

وتستعمل في هذه اللعبة كرة خاصة مزودة بأجراس داخلية لتوجيه اللاعبين إليها. كما يتم توجيه اللاعبين من قبل مرشدين يقفون وراء المرمى.

ويقول المدرب حسن يلدرم إنه يدرب كل شخص بمفرده وإن ذلك يتطلب شهورا من التحضيرات، وخلال المباراة "أكون خلف مرمى الخصم أوجه لاعبيَّ نحو هدفهم، وأخبرهم بأن يذهبوا يمينا أو شمالا، وبمكان اللاعبين المنافسين وموقعهم منهم".

ويقام دوري المكفوفين في تركيا للعام الثاني على التوالي، ويُختار خلاله اللاعبون الذين سيشاركون في المنتخب الوطني لكرة القدم لغير المبصرين.

ويتطلب الأمر الصمت التام خلال المباريات بهدف عدم تشتيت الدقة السمعية للاعبين خلال المباراة.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.