آخر تحديث: 2015/1/22 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/2 هـ
رياضة الجزيرة



كرة قدم

نادي دهوك الرياضي يئن تحت وطأة الأزمة المالية

الأزمة المالية أثرت بشكل كبير على نشاط نادي دهوك (الجزيرة نت)

الجزيرة نت-دهوك

أجبرت الأزمة المالية التي تعصف بنادي دهوك الرياضي مسيريه على الاستغناء عن خدمات عدد من اللاعبين وإيقاف نشاطات النادي في عدد من الألعاب.
 
وعقب مسيرة حافلة بالإنجازات منذ 1970 وإحراز لقب بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم لمرة واحدة, ودوري كرة السلة عدة مرات وتمثيل العراق في عدد من البطولات العربية والإقليمية، وجد مسيرو النادي أنفسهم في وضعية حرجة بسبب غياب التمويل منذ عشرة أشهر.

وقال أشتي مصطفى مساعد مدرب نادي دهوك لكرة القدم إن الأزمة المالية الخانقة دفعت بإدارة النادي لفسخ عقود غالبية اللاعبين المحترفين الذين كانوا يلعبون ضمن صفوف فريق كرة القدم.

وأشار مصطفى إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يمر فيها دهوك بهذه الظروف الصعبة، وأوضح أن عددا من لاعبي النادي المحليين اختاروا البقاء بالرغم من أنهم لم يتلقوا أجورهم منذ أكثر من ثمانية أشهر.

من جهته، أكد عضو الهيئة الإدارية حجي حسين خالد أن النادي أعلن إفلاسه منذ فترة، وقال "منذ شهر فبراير/شباط الماضي ونحن نمر بأزمة مالية بسبب عدم توفر الميزانية وانقطاع المساعدات المالية عن النادي، الأمر الذي جعله في حالة يرثى لها من الناحية المادية".

وبيّن حسين أن النادي تخلى عن خدمات 17 لاعبا من فريق كرة القدم وستة لاعبين من فريق السلة، في حين تم تجميد نشاط بقية الفروع مثل الألعاب القتالية وكرة اليد والتنس الأرضي وتنس الطاولة وألعاب القوى.

حسن ناشد الجهات الحكومية وإدارة محافظة دهوك تقديم الدعم المالي للنادي (الجزيرة نت)

مبالغ كبيرة
وأوضح حسين أن النادي بحاجة إلى مبالغ مالية كبيرة لكي تتمكن النشاطات الباقية من الاستمرار، وقدر تلك المبالغ بنحو خمسمائة مليون دينار (نحو أربعمائة ألف دولار).

وناشد الجهات الحكومية بإقليم كردستان وإدارة محافظة دهوك للاهتمام بهذه القضية، وتقديم الدعم المالي للنادي الذي يعد من بين الأندية العراقية البارزة على مستوى الوطن العربي وآسيا، وفقا لتعبيره.

من جهته، أشار عضو اللجنة الأولمبية الكردستانية إلى أن الأزمة المالية طالت معظم الأندية الموجودة بإقليم كردستان.

وأوضح أن هذه الأزمة نشأت بسبب "اعتماد الأندية الرياضية على الحكومة كممول رئيسي من الناحية المالية، وعدم الاعتماد على موارد ذاتية خاصة بهم".

يُذكر أن حكومة إقليم كردستان تعاني من أزمة مالية خانقة منذ ما يقرب من العامين بسبب خلافات بين أربيل وحكومة بغداد، على خلفية تصدير الإقليم كميات من النفط دون إشراك الحكومة به.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.