الاثنين 15/3/1436 هـ - الموافق 5/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:35 (مكة المكرمة)، 20:35 (غرينتش)
رياضة الجزيرة



مسؤول التطوير في الفيفا ديفد بورخا على رأس وفد قادمًا من معبر بيت حانون شمال القطاع (الجزيرة نت)

أيمن الجرجاوي-غزة

وصل وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى قطاع غزة مساء اليوم الاثنين عبر معبر بيت حانون (إيريز) شمال قطاع غزة، بعد إعاقته لأكثر من ست ساعات من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي دون مبرر.

وضمّ الوفد مسؤول التطوير في الاتحاد الدولي ديفد بورخا، ومسؤول المنشآت في منطقة الشرق الأوسط مازن العبوة، ومسؤول المشاريع في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إبراهيم القطري قادمًا من الضفة الغربية.

وكان يفترض أن يدخل الوفد القادم من الضفة الغربية إلى القطاع في حدود الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت القدس المحتلة، إلا أن قوات الاحتلال لم تسمح له بالدخول إلا في حدود الساعة الثانية والنصف من مساء اليوم.

 ديفد بورخا (يمين): جئنا للمصادقة على إنشاء
20 ملعبًا تدريبيًا بالعشب الصناعي
 (الجزيرة نت)

انطلاق المشاريع
وأعلن مسؤول التطوير في الاتحاد الدولي عن عودة مشاريع الفيفا إلى غزة بعد غياب استمر نحو 12 عامًا، معبرًا عن سعادته بزيارة القطاع رغم التأخير الإسرائيلي.

وقال بورخا خلال مؤتمر صحفي مقتضب لدى وصوله غزة "جئنا للمصادقة على مشروع إنشاء عشرين ملعبًا تدريبيًا بالعشب الصناعي.. هي ليست بالملاعب الكبيرة، لكنها ستخدم فئة الأطفال والتدريبات الخاصة بهم".

ولفت إلى أن الاتحاد الدولي تمكن خلال السنوات الماضية من تنفيذ الكثير من المشاريع في الضفة الغربية، بينما يعكف على تنفيذ مشروع تطوير ملعب فلسطين في غزة بمبلغ 200 ألف دولار.

وكشف بورخا أن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر سيزور غزة لافتتاح المشاريع المخصصة للنهوض بكرة القدم حين الانتهاء من تشييدها.

وأكد أن الاتحاد جاهز لتقديم معدات لتطوير كرة القدم، وكرة القدم الشاطئية في غزة، مهنئًا الشعب الفلسطيني بتأهل منتخبه الأول لكرة القدم إلى نهائيات أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه.

وزار مسؤول التطوير في الفيفا مقر الاتحاد الفلسطيني الذي دمره الاحتلال خلال العدوان الأخير، وملعبي فلسطين واليرموك اللذين قصفا خلال العدوان الإسرائيلي عام 2012، بشكل سريع.

العوائق الإسرائيلية
من جانبه، عبّر إبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن أمله في أن تسفر زيارة الوفد الدولي عن إعادة النظر في طبيعة إنشاء الملاعب الرياضية في القطاع، مضيفًا أنه "بمجرد اطلاعكم على المنشآت الرياضية المهترئة فإن إصراركم سيزيد على تقديم الدعم".

وأكد أبو سليم خلال استقبال الوفد الدولي على ضرورة أن يكون للفيفا موقف لرفع الإجراءات الإسرائيلية العقابية عن الرياضة الفلسطينية، والسماح بإبراز المواهب المحلية، مثمنًا إصرار بورخا على القدوم إلى القطاع رغم العوائق الإسرائيلية.

عبد السلام هنية: الوفد قدّم دعمًا بمليون دولار للقطاع الرياضي في غزة (الجزيرة نت)

وأشار إلى أن الفصائل الفلسطينية اتفقت على تجنيب الرياضة الخلافات السياسية الداخلية، مؤكدا أنها "بعيدة كل البعد عن التجاذبات السياسية".

وجدد أبو سليم دعوته رئيس الفيفا بلاتر إلى زيارة قطاع غزة من أجل الاطلاع على الأوضاع الرياضية في القطاع.

نأمل المزيد
من جهته، أكد عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الفلسطينية رئيس نادي الصداقة (الجمعية الإسلامية) عبد السلام هنية أهمية وجود الوفد الدولي في غزة للاطلاع على حجم الدمار الذي لحق بالمنشآت الرياضية بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأشار هنية خلال حديثه للجزيرة نت إلى أن الوفد قدّم دعمًا بمليون دولار للقطاع الرياضي في غزة، وسيرفع تقريرًا لرئيس الفيفا من أجل دعم الرياضة في القطاع، متمنيًا أن ينفذ الاتحاد الدولي مزيدًا من المشاريع في القطاع.

وسيغادر وفد الفيفا غزة غدًا الخميس، ويتوقع أن يلتقي إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبيل مغادرته.

يشار  إلى أن الرياضة في غزة تعرضت لخسائر مادية وبشرية جسيمة خلال الحروب الإسرائيلية على القطاع، إذ دمّرت الطائرات الإسرائيلية خلال العدوان الأخير مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في بيت لاهيا، واستشهد خلال 51 يومًا من العدوان نحو 40 رياضيًا.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك