رياضة الجزيرة



كرة قدم

تحقيقات بالمغرب لكشف المتورطين بفضيحة ملعب الرباط

أعمال تجفيف ملعب مولاي عبد الله بالرباط بعد الأمطار التي تهاطلت عليه (أسوشيتد برس)

محمد الشرع-الرباط

عرت الأمطار التي شهدتها المدن المغربية عورة المنشآت الرياضية بعدما تحول ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط إلى مادة دسمة للسخرية، نتيجة ما شهدته مباراة كروز أزول المكسيكي وويسترن سيدني الأسترالي برسم ربع نهائي كأس العالم للأندية من مشاهد مستفزة بعد اللجوء إلى طرق بدائية لتجفيف البرك المائية.

الفضيحة الكروية ألقت بظلالها بشكل كبير وخلفت استياء عارما في الشارع الرياضي الذي اعتبر ما حدث إساءة إلى المغرب رياضيا، رغم المليارات التي صرفت على الملعب حتى يكون في أبهى حلة، وهو ما ترتب عنه فتح تحقيق للكشف عن هوية المتورطين في المهزلة التنظيمية بعدما تم نقل مباراة ريال مدريد إلى ملعب مراكش لتدارك الهفوات وستر الفضيحة.

البحث عن المتورطين
بعد تداعيات التعامل البدائي في كيفية تجفيف أرضية الملعب من طرف بعض العاملين، فُتح تحقيق من أجل الكشف عن ملابسات الواقعة وتحديد هوية المتسببين فيها، كما شُكلت لجنة لتقصي الحقائق تتكون من ممثلين لوزارات الداخلية والشباب والرياضة والمالية.

أوبري: لا نريد تبريرات بل مواقف حازمة
تربط المسؤولية بالمحاسبة
(الجزيرة نت)

قيمة الاعتمادات المالية التي خصصت لإصلاح ملعب الرباط والتي فاقت 20 مليون يورو، جعلت الجميع يتساءلون عن صحة صرف هذه المبالغ من أجل فضيحة كروية دقت مسمارا آخر في نعش كرة القدم المغربية، لا سيما أن الرهان كان كبيرا لاستثمار التنظيم الجيد للتظاهرة العالمية لتكون خير رد على مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد اعتذار المغرب عن تنظيم كأس أمم أفريقيا 2015 خوفا من انتشار وباء الإيبولا.

هاجس الكشف عن المتسببين في المهزلة التنظيمية أدى إلى توقيف الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة كريم العكاري ومدير الرياضات مصطفى أزروال ومدير الملعب سعيد إيزكا في انتظار تحديد هوية المتورطين في الفضيحة، وذلك بعد دخول رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على الخط ومطالبته الوزير بتقديم تفسيرات لما وقع.

من عرس إلى فضيحة
لم يكن أشد المتشائمين المغاربة يعتقد أن تنظيم حدث عالمي من قيمة مونديال الأندية سيتحول من نعمة إلى نقمة، انقلبت معها الرغبة في إشعاع الجانب التنظيمي للمغرب إلى سخرية عالمية بعدما انكشفت الخروقات التي صاحبت عملية إعادة تأهيل ملعب الرباط كي يكون جاهزا لاحتضان العرس العالمي.

الانطلاق المتأخر للأشغال بالملعب وافتتاحه لإجراء نهائي كأس العرش وعدم إنجاز العمل بالشكل المطلوب، اتهامات طالت المسؤولين على الشأن الكروي ووضعتهم في موقف حرج لا يحسدون عليه، بعدما تناقلت وسائل الإعلام العالمية الفضيحة وبثت لقطات تصريف وتجفيف المياه بطرق بدائية حولها "الفيسبوكيون" المغاربة إلى وسيلة للسخرية.

الإعلامي المغربي منير أوبري حمل وزير الرياضة مسؤولية ما حدث، وقال للجزيرة نت إن "الأمر بلغ حد المسخرة، وهنا لا نريد تصريحات ولا تبريرات، بل نريد مواقف حازمة تربط المسؤولية بالمحاسبة".

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.