بلاتر يعلن إغلاق التحقيقات في مونديالي قطر وروسيا

الفيفا يبرئ روسيا وقطر من دفع رِشى
جوزيف بلاتر: أغلقت التحقيقات والأسئلة حول مونديالي 2018 و2022 (غيتي/الفرنسية)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسرى جوزيف بلاتر إغلاق التحقيقات بشأن مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022 بعد أن برّأت لجنة القيم التابعة للفيفا الدولتين من تهم بالرشى، بينما أعلنت قطر أنها كانت متأكدة من سلامة ملف ترشحها.

وقال بلاتر -الذي حضر المباراة الافتتاحية لدورة كأس الخليج الـ22 بالرياض- ردا على سؤال بشأن رغبة المحقق الأميركي مايكل غارسيا في الطعن على قرار الفيفا تبرئة الدولتين، "لقد أغلقت التحقيقات وأغلقت أيضا الأسئلة حول مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022".

وكان رئيس الغرفة القضائية التابعة للجنة القيم بالفيفا القاضي الألماني خواكيم إيكرت أعلن براءة روسيا وقطر من تهم تقديم الرشى، وذلك بعد نحو أربع سنوات من منح الفيفا البلدين حق تنظيم دورتي كأس العالم 2018 و2022.

واستند القاضي الألماني إلى التقرير الذي أعدته لجنة القيم بالفيفا بقيادة المحامي مايكل غارسيا، وأكد أنه بالرغم من تسجيل بعض التحفظات "ذات التأثير المحدود"، فإن عملية التصويت على اختيار روسيا وقطر كانت سليمة ولا يمكن إعادتها، وأعلن بذلك غلق التحقيقات في القضية، وأشار إلى أن "غرفة التحقيق (برئاسة غارسيا) أعربت عن نيتها الشروع في إجراءات تحقيق ضد بعض الأفراد".

مخالفات بملفات
وقال إيكرت -في بيان أرفقه بملخص من تقرير غارسيا- إنه وباستثناء ملف التنظيم المشترك الذي تقدمت به هولندا وبلجيكا، فإن جميع ملفات الترشح احتوت على مخالفات، وخاصة ملف إنجلترا التي كانت أكثر المنتقدين لمنح قطر حق استضافة مونديال 2022.

يذكر أن التقرير الذي أعدته لجنة التحقيق والذي قدم للفيفا في سبتمبر/أيلول الماضي لم ينشر، وذلك بالرغم من طلب غارسيا نشره في 24 سبتمبر/أيلول، وبرّر رئيس الفيفا جوزيف بلاتر منع النشر باحترام سرية الشهادات المقدمة.

وفي أول رد فعل لها، قالت قطر إنها لم تشك أبدا في سلامة ملف ترشحها لاحتضان كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وأكدت أن الملف لم يكن يحوي أي مخالفات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث (لجنة مونديال 2022) حسن الذوادي قوله "كنا واثقين من أنفسنا ومن العمل الذي قمنا به، وواثقين من أن تحقيقا محايدا سيبرز أن ملفنا كان متماسكا وخاليا من أي مخالفات".

وتفوقت روسيا (13 صوتا في الدور الثاني) في ملف 2018 على ملفات إسبانيا-البرتغال (سبعة) وهولندا-بلجيكا (اثنين) وإنجلترا التي لم تحصل سوى على (صوتين) في الدور الأول، حيث أقصيت من المنافسة.

أما قطر فحسمت ملف 2022 في الجولة الرابعة عندما حصلت على (14) صوتا مقابل (ثمانية) للولايات المتحدة، وذلك بعد إقصاء أستراليا، ثم اليابان، وبعدها كوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات