رياضة الجزيرة



الرجوب (يمين): هدف التوجه إلى الفيفا رياضي وليس سياسيا وهو إنهاء معاناة اللاعب الفلسطيني والعنصرية الإسرائيلية (الجزيرة)

عوض الرجوب-رام الله

رغم أن القضية رياضية بحتة، لم يمر سحب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب مشروع التصويت على طرد إسرائيل من الاتحاد الدولي (الفيفا) والتصويت لاختيار رئيس جديد للاتحاد مرور الكرام، بل وجد صداه في الأروقة السياسية داخليا وخارجيا.

وبينما يصر الرجوب على أن القضية رياضية بحتة ويرفض ربطها بالسياسة، تزايدت الأصوات المطالبة بتحميله المسؤولية والتحقيق في ما حدث في الاتحاد في زيوريخ الجمعة الماضي.

ولم يتوقف الأمر عند سحب مشروع التصويت على طرد إسرائيل، إنما تعداه إلى التصويت على اختيار رئيس جديد للاتحاد حيث اتهم الرجوب بأنه صوت لصالح السويسري جوزيف بلاتر، وهو ما نفاه وأكد أنه منح صوته للأمير الأردني علي بن الحسين.

محطة مهمة
خلال مؤتمر صحفي عقده في أكاديمية بلاتر بمدينة رام الله وحظي بحضور واسع اعتبر الرجوب ما جرى في الفيفا "محطة تاريخية مهمة"، مضيفا أن فلسطين تصدرت خلال الأيام الأخيرة جدول أعمال دول العالم وباتت جزءا من نقاش جدي في المحافل السياسية.

وأقر الرجوب بأن سحبه مشروع التصويت على طرد إسرائيل من الاتحاد الدولي لا يحظى بإجماع فلسطيني، مبديا استعداده لتحمل المسؤولية كاملة لكن "على قاعدة رياضية وليست سياسية".

وشدد على ضرورة أن يتم نقاش الموضوع بلغة الرياضة وقوانينها بعيدا عن السياسة والأجندات المختلفة.

جبريل الرجوب مصافحا رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في زيوريخ (غيتي)

وأِشار المسؤول الفلسطيني إلى أن هذه المرة الثالثة أن يتم التوجه إلى كونغرس الفيفا لعرض معاناة اللاعبين الفلسطينيين، وأن سحب مشروع القرار له علاقة بقوانين الفيفا ومواثيقها، موضحا أنه حتى ينجح تمرير التصويت فإنه يحتاج إلى 157 صوتا لم يكن مضمونا منها إلا صوت واحد.

وقال إن ما وصفه بالزلزال والمتمثل في اعتقال 14 مسؤولا بالاتحاد بينهم نواب لبلاتر ألقى بظلاله على التوجه الفلسطيني وتأثيرات سلبية على مواقف بعض الأعضاء، مشيرا إلى رفض أوربي قاطع للتوجه الفلسطيني للتصويت على طرد إسرائيل.

وذكر أن من العوامل الأخرى رفض المكتب التنفيذي للفيفا تصويت أي اتحاد على وقف عضوية اتحاد آخر، وأن القارات الأساسية لا تستطيع التصويت على وقف اتحاد آخر دون إجراء تحقيق.

وأشار الرجوب إلى أنه كان بين خيارين: المضي في مشروع التصويت رغم تأكد الفشل، والقبول بصيغة أوروبية تنص على تأجيل التصويت على إقصاء إسرائيل بعد تشكيل لجنة تحقيق تفحص مكان المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، فاختار الأخير.

وجدد رئيس الاتحاد الفلسطيني تأكيده على أن هدف التوجه إلى الفيفا رياضي وليس سياسيا، وهو إنهاء معاناة اللاعب الفلسطيني والعنصرية الإسرائيلية ووقف أندية المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية التي تلعب في الدوري الإسرائيلي.

من جهتها أصدرت الاتحادات الرياضية الفلسطينية بيانا مشتركا أكدت فيه دعمها للواء الرجوب وتأييدها لخطواته، وما حققه من "نجاحات تجاه الرياضة الفلسطينية رغم كل الضغوط التي يتعرّض لها عربيا وإقليميا ودوليا".

توتر مع الأردن
على الصعيد السياسي شاب العلاقة الأردنية الفلسطينية بعض التوتر، حيث اتهم الرجوب من سماهم "بعض أصحاب الأجندات الخاصة" بالتخطيط المسبق للحملة التي تعرض لها خاصة فيما يتعلق بموضوع الأردن، مؤكدا أنه صوت لصالح الأمير علي.

وكان مسؤول أردني رفيع أكد للجزيرة أمس التوجه لعدم السماح للرجوب بدخول الأراضي الأردنية تعبيرا عن الغضب الرسمي والشعبي حيال تصويته ضد الأمير علي بن الحسين في انتخابات الفيفا الأخيرة.

ونقلت صحيفة الغد الأردنية عن مصدر أمني أن السلطات الرسمية سمحت لرئيس الاتحاد الكروي الفلسطيني بـ"العبور الفوري" من مطار الملكة علياء إلى معبر الملك حسين مباشرة على ألا يعود مرة أخرى دون تنسيق مسبق.

وفي مسعى لاحتواء الموقف التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ظهر اليوم الأمير علي في منزل الأخير في عمان. وجدد الاثنان تأكيدهما على متانة العلاقة الأردنية الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.