رياضة الجزيرة



كرة قدم

فوز بلاتر برئاسة الفيفا بعد انسحاب الأمير علي

بلاتر نال 133 صوتا مقابل 73 صوتا للأمير علي في الجولة الأولى (غيتي)

فاز السويسري جوزيف بلاتر برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لولاية خامسة على التوالي، بعد انسحاب منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين قبل الجولة الثانية من تصويت الجمعية العمومية اليوم الجمعة في زيوريخ.

وخلال الجولة الأولى، نال بلاتر (79 عاما) المرشح لولاية خامسة على التوالي 133 صوتا، مقابل 73 صوتا لمنافسه الوحيد الأردني الأمير علي بن الحسين (39 عاما).

وجرت الانتخابات في ظل فضيحة الفساد التي انفجرت الأربعاء باعتقال السلطات السويسرية عددا من أعضاء الفيفا من بين 14 مطلوبا لدى وزارة العدل الأميركية بتهم تتعلق بتبييض الأموال وتلقي رشاوى وامتيازات غير مستحقة.

وقبل بدء عملية التصويت، دعا بلاتر أعضاء الفيفا إلى "رص الصفوف للمضي قدما" رغم فضيحة الفساد المدوية التي تشهدها هذه الهيئة، داعيا إلى "إصلاح الأضرار، والبدء فورا بذلك" تزامنا مع الفضيحة المدوية التي تهز الاتحاد الدولي.

وتم انتخاب الرئيس من قبل الجمعية العمومية (الكونغرس) باقتراع سري لولاية تمتد أربع سنوات. ويجب أن يحصل الرئيس على ثلثي الأصوات للتفوق من الجولة الأولى، وغالبية الأصوات -أي أكثر من 50%- في الجولة الثانية.

 بلاتر فاز بولاية خامسة رغم فضائح الفساد التي هزت أركان الفيفا (الفرنسية)

مجرد سؤال
وبخصوص فضائح الفساد التي هزت أركان الفيفا هذا الأسبوع، قال بلاتر إن "هذا ليس أمرا جيدا، لكن من غير الجيد أيضا أن يظهر كل ذلك قبل يومين تحديدا من الانتخابات.. أنا لا أتحدث عن مصادفة، لكنني أطرح مجرد سؤال".

وأضاف "نمر بأوقات عصيبة.. لا نستطيع أن ندع سمعة الفيفا تتلطخ بهذا الشكل.. الأفراد متهمون بالفساد وليس الفيفا بأكملها.. اليوم أدعوكم لإظهار روح الفريق من أجل المضي قدما".

والزلزال ضرب الفيفا الأربعاء مع إطلاق إجراءين قضائيين منفصلين من القضاء الأميركي والسويسري بتهم فساد على نطاق واسع، وتوقيف سبعة مسؤولين في زيوريخ بسويسرا في فندق فخم وتوجيه التهم ومداهمة مقر الاتحاد الدولي.

يذكر أن بلاتر الذي دخل الفيفا عام 1975 كمدير فني، أصبح أمينا عاما (المسؤول الثاني) في العام 1981 ثم تولى الرئاسة. وقال مساء الخميس خلال افتتاح كونغرس الفيفا "من المهم إعادة الثقة".

المصدر : وكالات

شارك برأيك

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.