حماس ترفض سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل بالفيفا

A police officer guards as Palestinian activists protest in front of the Hallenstadium where the 65th FIFA Congress takes place in Zurich on May 29, 2015. Palestine, which has been a FIFA member since 1998, wants the football governing body to expel Israel over its restrictions on the movement of Palestinian players. AFP PHOTO / MICHAEL BUHOLZER
قرابة 150 فلسطينيا تظاهروا ضد إسرائيل خارج مقر الجمعية العمومية للفيفا (غيتي)

أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الجمعة عن رفضها وإدانتها لقرار السلطة الفلسطينية سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في حين اعتبرت إسرائيل الأمر "فشلا" و"استفزازا" من قبل الفلسطينيين.
 
وقالت حماس في تصريح صحفي "نعبر عن رفضنا وإدانتنا لقرار السلطة الفلسطينية سحب مقترح إقصاء الاتحاد الإسرائيلي من عضوية" الفيفا. وأضافت أن "قيام السلطة بهذه الخطوات يتعارض مع توجه الشعب الفلسطيني الرافض للاحتلال وكل أشكال التعاون والتنسيق معه".
 
وأعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب في وقت سابق الجمعة سحب طلب بلاده بالتصويت في اجتماع الجمعية العمومية للفيفا الـ65 في مدينة زيوريخ السويسرية. وقال الرجوب في كلمته أثناء الاجتماع "أعلن سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل في فيفا".
 
وعن مبررات سحب المقترح، أوضح أنه تلقى اتصالات مكثفة في الساعات الأخيرة من شخصيات عدة من دول عربية وأفريقية وأوروبية دعته لسحب طلب التصويت على تجميد عضوية الاتحاد الإسرائيلي في الفيفا.

يذكر أن أعمال الجمعية العمومية بدأت صباح الجمعة على وقع دخول مظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين رفعتا علم فلسطين ودعتا إلى تعليق عضوية إسرائيل، قبل أن يخرجهما رجال الأمن. كما تجمع قرابة 150 فلسطينيا للتظاهر ضد إسرائيل خارج مقر الجمعية العمومية قبل بدء أعمالها.

‪الرجوب قال إنه تلقى اتصالات مكثفة من شخصيات عربية وأفريقية وأوروبية دعته لسحب طلب التصويت‬  (الأوروبية
‪الرجوب قال إنه تلقى اتصالات مكثفة من شخصيات عربية وأفريقية وأوروبية دعته لسحب طلب التصويت‬ (الأوروبية

عراقيل ومنع
وكان الاتحاد الفلسطيني قدم شكوى للفيفا طالب فيها بتعليق عضوية إسرائيل مستندا إلى أن السلطات الإسرائيلية تضع العراقيل أمام اللاعبين والمدربين والحكام والمسؤولين الرياضيين الفلسطينيين، خاصة لاعبي كرة القدم، من أجل منعهم من المشاركة في البطولات المحلية والعربية والدولية.
 
ويستند مشروع القرار الفلسطيني على مجموعة من الوقائع التي تعرضت لها الرياضة الفلسطينية، حسب الرجوب، في مقدمتها "إعاقة فرق ومنتخبات في خوض مباريات ودية أو رسمية، إضافة إلى صعوبة القدرة على تسلم تجهيزات رياضية من الخارج أو إقامة منشآت رياضية، وكذلك اقتحام مقر الاتحاد الفلسطيني".
 
وتعليقا على سحب الطلب، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ارتياحه لما أسماه "فشل" الفلسطينيين في التصويت على استبعاد الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم من الاتحاد الدولي.

واعتبر أن الخطوة كانت عبارة عن "استفزاز" من الفلسطينيين، قائلا في بيان إن "الجهود الدولية التي قمنا بها أفشلت محاولة السلطة الفلسطينية لاستبعادنا من الفيفا".

المصدر : وكالات