تركيا تلاحق نجم الكرة شوكور لعلاقته بغولن

epa05178639 (FILE) A file picture dated 16 October 2007 of Turkish national soccer team player Hakan Sukur during a training session at Ali Sami Yen Stadium in Istanbul, Turkey
شوكور يعيش حاليا في ولاية كاليفورنيا الأميركية (الأوروبية-أرشيف)
صدرت مذكرة توقيف ضد نجم كرة القدم التركي السابق هاكان شوكور في إطار حملة التطهير في الأوساط القريبة من الداعية فتح الله غولن بعد محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي، حسب وسائل إعلام تركية.    

وقالت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة إن شوكور اتهم بأنه "عضو في مجموعة إرهابية مسلحة"، في إشارة إلى حركة غولن المقيم في الولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في 15 يوليو/تموز.

وأضافت الوكالة أن مذكرة توقيف صدرت أيضا بحق والده سلمت شوكور.

وكان نجم كرة القدم السابق الذي لم يخف يوما إعجابه بغولن غادر تركيا مع عائلته العام الماضي، ليستقر في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بعد إجراءات قضائية بحقه بتهمة "شتم" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حسابه بموقع تويتر.

وكان شوكور (44 عاما) نجم نادي غلطة سراي وعرف بأنه أهم هداف في تاريخ كرة القدم التركية، وقد بدأ العمل السياسي إلى جانب أردوغان وانتخب في 2011 نائبا على لائحة حزب العدالة والتنمية.

لكنه استقال من الحزب في 2013 بسبب معارضته لقرار أردوغان شن حرب ضد حليفه السابق غولن. ونفى شوكور قبل أشهر أن يكون انتقل إلى الولايات المتحدة وقال إنه توجه إليها "لتعلم اللغة الإنجليزية".

واحتجزت تركيا أكثر من 35 ألفا من بينهم 17740 شخصا اعتقلوا رسميا بموجب مذكرات اعتقال قضائية منذ وقوع الانقلاب الفاشل. 

المصدر : وكالات