آخر تحديث: 2014/10/29 الساعة 22:58 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/6 هـ
رياضة الجزيرة



كرة قدم

تزوير أعمار اللاعبين يثير ضجة بأوساط الرياضة العراقية

جانب من ملعب الشعب في العاصمة بغداد (الجزيرة نت)

علاء يوسف-بغداد

تعرضت الأوساط الرياضية العراقية لصدمة كبيرة بعد تزوير في أعمار اللاعبين المشاركين مع منتخبات الفئات العمرية كشفه أحد المتخصصين في كرة القدم، متهما الاتحاد العراقي للعبة ومسؤولين في وزارة الداخلية بالوقوف وراءه.

وقال المتحدث باسم اتحاد كرة القدم كامل زغير للجزيرة نت إنه ليس ثمة دليل على تزوير الاتحاد أعمار اللاعبين لأن هذا الفعل يساهم في تخريب الرياضة العراقية وسمعتها في المحافل الدولية، مشيراً إلى تشكيل لجنة تضم مسؤولي الجنسية في جانبي الرصافة والكرخ وجميع المحافظات.

وأضاف زغير أن البلد مخترق من جميع الجهات، وأن هناك من يقتل أبناء الشعب العراقي ويقف حجر عثرة أمام تطور الرياضة في البلاد، لافتا إلى أن إعادة ثلاثة لاعبين قبل المشاركة في نهائيات آسيا للشباب في ميانمار كان مسألة فنية لا أكثر مردها إلى اقتناع المدرب بقدرات اللاعبين ومدى الاستفادة منهم في المباريات.

آفة التزوير
من جانبه، بيّن المسؤول عن كشف ملف التزوير في الكرة العراقية روان الناهي للجزيرة نت أنه على اطلاع تام بآفة التزوير في الكرة العراقية، وأنه تحدث عنها مرارا دون أدنى إجابة، مما دفعه لكشف ذلك أمام وسائل الإعلام.

كامل زغير قال إنه لا دليل على تزوير
اتحاد الكرة أعمار اللاعبين
(الجزيرة نت)

وقال الناهي إنه تلقى تعاونا من أحد أعضاء اتحاد الكرة الذي زوده بوثائق وجوازات اللاعبين، إضافة إلى تعاون وزارة الداخلية بتقديم القيد المدني.

وأضاف أنه مستمر حاليا بكشف التزوير في جميع منتخبات الفئات العمرية، بما في ذلك منتخب الناشئين المتواجد الآن في الدوحة إذ ستكون لهم حصة في كشف أعمارهم لأن أغلبهم زورت مواليدهم لكونهم أبناء مدربين وتدخل المحسوبية في اختيارهم.

وأوضح الناهي أنه في حال عدم إيفاء وزير الشباب والرياضة بوعوده أو عدم معاقبة المبعدين، سيضطر لتقديم شكوى إلى محكمة "كاس" في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مستندا إلى جوازات كثيرة بحوزته كجواز الحارس محمد حميد القديم عندما كان لاعبا بنادي الكهرباء وجوازه المزور الحالي وغيره من اللاعبين.

وفي هذا السياق أكد الناهي أن اتحاد الكرة العراقي شريك في التزوير دعماً لمدربين يختارهم بتدخلات حزبية.

كل المنتخبات
من جهة أخرى كشف الناهي أن أعمار جميع لاعبي بطولات آسيا للشباب وكأس العالم للشباب وآسياد كوريا الجنوبية التي يشرف على منتخب الشباب فيه حكيم شاكر، مزورون باستثناء اللاعب علي فائز، مضيفا أن أعمار منتخب الناشئين الذي يشرف عليه قحطان جثير كلها مزورة باستثناء أربعة لاعبين.

الصالحي حذر من تجاهل الأصوات المطالبة بتقديم المقصرين في قضية التزوير(الجزيرة نت)

من جهته، قال رئيس القسم الرياضي في صحيفة "المدى" إياد الصالحي للجزيرة نت إن القضية التي يفجّر فصولها شبه اليومية الزميل روان الناهي عن قيام عدد من اللاعبين بتزوير أعمارهم في وثائق السفر أو بطاقة الأحوال الشخصية، ليست سوى الحريق الأول الذي أخذ يقضّ مضجع أعضاء اتحاد كرة القدم منذ شهور عدة، حيث سبقته مناشدات كثيرة لزملاء آخرين طالبوا بضرورة وضع حد لظاهرة التزوير التي أصبح الحديث عنها مُشاعاً بصورة تسيء إلى سمعة البلد.

ظاهرة خطيرة
ورأى الصالحي أن ملف التزوير الذي ينشر حلقاته يومياً الزميل روان في صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" معززاً دليله بصورة القيد المدني لعائلة اللاعب المزوّر (حسب مصادره الخاصة)، يؤشر على ظاهرة خطيرة لا بد أن تتوقف عندها الحكومة أولاً، وكذلك وزارة الشباب والرياضة الجهة القطاعية المسؤولة عن دعم الرياضة، للمباشرة في تحقيق فوري مع مجلس إدارة اتحاد الكرة.

وأشار إلى أنه إذا كانت بيانات الناهي غير صحيحة وتدخل ضمن حملة مشبوهة لإسقاط الاتحاد والإضرار بمصلحة العراق أمام الفيفا والاتحادين العربي والآسيوي، فلماذا لم يخرج اتحاد اللعبة ليدحض اتهامات الصحفي ويقدم وثائق أصلية تؤكد سلامة موقف لاعبي المنتخبات.

وحذر الصالحي من تجاهل الأصوات المطالبة بتقديم المقصرين في قضية التزوير إلى القضاء لوأد هذه الجريمة، واعتبر أنه لا مستقبل للعبة على صعيد القاعدة وصولاً إلى المنتخب الأول، وأن العراق سيشهد في الوقت نفسه عملية إبادة تامة لأجيال كروية متلاحقة.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.