السبت 2/1/1436 هـ - الموافق 25/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:03 (مكة المكرمة)، 22:03 (غرينتش)
السبت 2/1/1436 هـ - الموافق 25/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:03 (مكة المكرمة)، 22:03 (غرينتش)
رياضة الجزيرة



أولمبياد ريو
كرة قدم

الاتحاد الأوروبي يمنح صربيا الفوز على ألبانيا

مباراة صربيا وألبانيا يوم 14 أكتوبر ببلغراد توقفت بسبب تحليق طائرة دون طيار في أرجاء الملعب حاملة العلم الألباني (الأوروبية)

منحت لجنة الانضباط في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم صربيا الفوز على ألبانيا 3-صفر بعد توقف مباراتهما ضمن تصفيات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في بلغراد لكن من دون نقاط الفوز. وغرم الاتحاد الأوروبي الاتحادين الألباني والصربي 100 الف يورو لمسؤوليتهما عن الأحداث التي ساهمت في إيقاف المباراة.

وجاء في بيان للاتحاد أن لجنة الأخلاق والانضباط قررت "اعتبار ألبانيا خاسرة المباراة بنتيجة 3-صفر وتغريم اتحادها 100 ألف يورو.. كما قررت حسم ثلاث نقاط من رصيد منتخب صربيا ضمن التصفيات الحالية. ويتعين على المنتخب الصربي خوض مباراتيه الرسميتين المقبلتين من دون جماهير وتغريمه 100 ألف يورو"، معتبرا أن القرارات قابلة للاستئناف.

وقد أعلن الاتحاد الصربي أنه سيستأنف القرار الذي وصفه بالمتناقض، في حين انتقد رئيس الوزراء الألباني أيدي راما القرار، أما مدرب ألبانيا الإيطالي جاني دي بياتزي فقال إن القرار مجحف.

واندلعت الأحداث في الدقيقة 41 والنتيجة تشير إلى التعادل السلبي عندما جابت طائرة من دون طيار تحمل العلم الألباني أرجاء ملعب المباراة التي تابعها أكثر من 20 ألف متفرج بينهم الرئيس الصربي طوميسلاف نيكوليتش. واتهم أولسي راما شقيق رئيس الوزراء الألباني بتطيير تلك الطائرة من مقصورة في المدرجات لكنه نفى ذلك.

وأغضب الحادث الجماهير الصربية التي قام بعضها برمي الألعاب النارية والمقذوفات، في حين اقتحم البعض الآخر أرضية الملعب وحاولوا الاشتباك مع اللاعبين الألبان. وتشاجر اللاعبون الصرب والألبان مباشرة بعدما قام أحد اللاعبين الصرب بالتقاط العلم الألباني. ورفض اللاعبون الألبان بعدها العودة لمتابعة اللقاء.

وكان العلم الذي تسبب في أحداث الشغب يمثل خريطة "ألبانيا الكبرى"، وهو مشروع قومي يهدف إلى جمع الجاليات الألبانية لألبانيا وكوسوفو ومونتنيغرو ومقدونيا واليونان وجنوب صربيا في دولة واحدة.

ودان رئيسا الاتحادين الدولي والأوروبي السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشيل بلاتيني الأربعاء الماضي أحداث الشغب التي أدت إلى توقيف مباراة صربيا وألبانيا قبل نهاية شوطها الأول ضمن تصفيات الجولة الثالثة من منافسات المجموعة التاسعة.

المصدر : الفرنسية

شارك برأيك