بلاتيني: يجب حظر وجود طرف ثالث بملكية اللاعبين

UEFA soccer President Michel Platini during the second day of the informal ministerial meeting on sport at Ministry of Foreign Affairs, Rome, Italy, 21 October 2014.
بلاتيني دعا لإيجاد إطار قانوني لحظر ظاهرة الطرف الثالث في ملكية اللاعبين (الأوروبية)

شدد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني اليوم الثلاثاء على ضرورة حظر وجود طرف ثالث في ملكية اللاعبين.

واعتبر بلاتيني -الذي كان يتحدث أمام وزراء الرياضة في دول الاتحاد الأوروبي في روما- ذلك تهديدا لأخلاقية اللعبة.

ودعا بلاتيني دول الاتحاد الأوروبي الـ28 إلى إيجاد إطار قانوني لحظر هذه الظاهرة التي كانت معروفة في أميركا الجنوبية وباتت منتشرة الآن في أوروبا.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي "إن عقود اللاعبين تصبح مقيدة من قبل مالكيهم الذين يبحثون عن الصفقات الكبيرة"، مضيفا أن "الأمر يتعلق بكرامة الإنسان والمبادئ الأساسية التي يرتكز عليها الاتحاد الأوروبي".

وتابع "ماذا سيحصل عندما تملك هذه الأطراف عدة لاعبين في المسابقة نفسها؟ الجواب سهل: إن كابوس التلاعب بالمباريات قد يصبح واقعا".

وكان الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم وافقا الشهر الماضي على اتخاذ إجراءات تمنع وجود أطراف ثالثة في ملكية اللاعبين، لكن الفيفا أوضح أن تطبيق ذلك يحتاج إلى ثلاث أو أربع سنوات.

وسبق للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن منع الملكية الثالثة للاعبين.

ومن أبرز الصفقات التي دخل فيها طرف ثالث في ملكية اللاعب كانت صفقة انتقال اللاعب البرازيلي نيمار من سانتوس إلى برشلونة الإسباني في الموسم قبل الماضي.

المصدر : الفرنسية