الفيديو لمساعدة الحكام في كأس هولندا

Players of Feyenoord celebrate winning the Dutch soccer Cup against FC Utrecht in the centre of Rotterdam, The Netherlands on 24 April 2016.
فيينورد فاز بكأس هولندا الموسم الماضي (الأوروبية)

قرر اليوم الجمعة الاتحاد الهولندي لكرة القدم الاستعانة بالفيديو لمساعدة الحكام وذلك للمرة الأولى في تاريخ المسابقات الرسمية.

ويختبر هذا الأمر في مسابقة الكأس الأربعاء المقبل في مباراة أياكس أمستردام وفيليم تيلبورغ، ثم في اليوم التالي في مباراة فيينورد روتردام بطل المسابقة وأف سي أوس من الدرجة الثانية.

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الهولندي هانتس فان كاستل أنها "ستكون المرة الأولى التي يختبر فيها هذا الأمر خلال مسابقة رسمية"، وذلك تماشيا مع القرار الذي اتخذه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب" في مارس/آذار الماضي.

وسمح "إيفاب" بإجراء اختبارات الاستعانة بالفيديو في التحكيم خلال المباريات لفترة تمتد لعامين وذلك في خطوة أولى نحو تغيير تاريخي في اللعبة الشعبية الأولى التي عانت ولا تزال من الأخطاء التحكيمية.

وكانت المباراة الودية التي أقيمت في وقت سابق بين إيطاليا وفرنسا في باري (2-3) أول حقل تجارب للفيديو التحكيمي وأشاد رئيس فيفا السويسري جياني إينفانتينو بهذه الخطوة التي ستشكل "صفحة جديدة في التاريخ".

وسينضم الفيديو التحكيمي إلى تكنولوجيا خط المرمى التي استخدمها فيفا في مونديال 2014 والاتحاد الأوروبي (يويفا) في نسختي 2016 من مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

وسيحتكم الحكم إلى الفيديو من أجل مساعدته في اتخاذ بعض القرارات غير الواضحة مثل ركلات الجزاء والركلات الحرة والتسلل، لكن كل ذلك يكون خلال المباراة ولا يمكن تغيير قرار الحكم بعد صافرة النهاية حتى وإن تبين أنه أخطأ.

المصدر : الفرنسية