المتوجون في حفل توزيع جوائز الفيفا

Football Soccer - FIFA Awards Ceremony - Men's Player of the Year - Zurich, Switzerland - 09/01/17. Cristiano Ronaldo celebrates with the trophy. REUTERS/Ruben Sprich TPX IMAGES OF THE DAY
رونالدو: 2016 كان العام الأفضل في مسيرتي (رويترز)

توج البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2016، في الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي أقيم في زيوريخ.

ونال رونالدو الشهر الماضي جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لأفضل لاعب في العالم. ومع التكريم الجديد، ثبت البرتغالي هيمنته على الجوائز الفردية في 2016، العام الذي قاد خلاله ناديه للقب دوري الأبطال وكأس العالم للأندية، ومنتخب بلاده للقب كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

وتفوق رونالدو على منافسه الدائم في الأعوام الأخيرة الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي أنطوان غريزمان.

وقال البرتغالي (31 عاما) بعد تسلمه الجائزة من رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو، إن "2016 كان العام الأفضل في مسيرتي"، مضيفا "كان عاما رائعا على المستويين الشخصي والرياضي".

undefined

وغاب ميسي وزملاؤه في برشلونة عن الحفل استعدادا لخوض الأربعاء مباراة إياب ثمن نهائي كأس ملك إسبانيا أمام أتلتيك بلباو، الذي خسر أمامه ذهابا 1-2.

وفي الفئات الأخرى:
نال الإيطالي كلاوديو رانييري جائزة أفضل مدرب، بعدما قاد ليستر سيتي إلى إحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى في تاريخه.

undefined

كما نالت الأميركية كارلي لويد جائزة أفضل لاعبة في العالم.

undefined

بدوره نال الماليزي فايز صبري جائزة أفضل هدف.


وتقاسم جائزة "الفيفا للمشجعين" جمهورا بوروسيا دورتموند وليفربول.

وذهبت جائزة أفضل مدرب لكرة القدم النسائية إلى الألمانية سيلفيا نايد المديرة الفنية للمنتخب الألماني.

undefined

كما نال البرازيلي فالكاو بجائزة المسيرة المتميزة.

undefined

وفاز بجائزة اللعب النظيف فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

undefined

كما أعلن الاتحاد الدولي وجمعية اللاعبين المحترفين التشكيلة المثالية لعام 2016، التي ضمت تسعة لاعبين من الليغا الإسبانية.

وجاءت التشكيلة كالآتي: لحراسة المرمى مانويل نوير (بايرن ميونيخ)، للدفاع: مارسيلو وسيرجيو راموس (ريال مدريد) وجيرار بيكيه (برشلونة) وداني ألفيش (يوفنتوس)، للوسط: توني كروس ولوكا مودريتش (ريال مدريد) وأندريس إنييستا (برشلونة)، للهجوم: رونالدو، وميسي ولويس سواريز (برشلونة).

undefined

واختير الفائز بجائزة أفضل لاعب في جوائز الفيفا بناء على عملية تصويت مدمجة حيث كان 50% من القرار مبنيا على خيارات مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في أنحاء العالم، بينما توزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه مشجعو كرة القدم، وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلامية.

المصدر : وكالات