هل تصل تداعيات قرارات ترمب إلى كرة القدم؟

U.S. President Donald Trump walks to the Oval Office of the White House in Washington, U.S., February 24, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
أعلن ترمب قبل عشرة أيام أنه سيصدر قرارا جديدا حول الهجرة (رويترز)

حذر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين من أن قيود السفر المثيرة للجدل التي قررها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يمكن أن تنسف أمل بلاده في استضافة مونديال 2026.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن تشيفيرين أثناء مقابلة معه في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، أن الإجراءات التي تمنع اللاعبين والمشجعين والصحفيين من دخول الولايات المتحدة قد تلعب ضد استضافة واشنطن للبطولة.

وقال تشيفيرين إن "سياسة الهجرة ستكون جزءا من التقييم.. واثق من أنها لن تساعد الولايات المتحدة في الحصول على استضافة كأس العالم".

وتابع "إذا لم يتمكن اللاعبون من الذهاب بسبب قرارات سياسية أو شعبوية، فإن كأس العالم لا يمكن أن تقام هناك، لا في الولايات المتحدة ولا في أي بلد آخر يرغب في استضافة المونديال".

وأضاف رئيس الاتحاد الأوروبي أن "الأمر ذاته بالنسبة للمشجعين والصحفيين بالطبع.. يجب أن يحضروا البطولة بغض النظر عن جنسياتهم"، مؤكدا "لكن دعونا نأمل ألا يحدث ذلك".

تشيفيرين: سياسة الهجرة ستكون جزءا من التقييم.. واثق من أنها لن تساعد الولايات المتحدة في الحصول على استضافة كأس العالم (الأوروبية)
تشيفيرين: سياسة الهجرة ستكون جزءا من التقييم.. واثق من أنها لن تساعد الولايات المتحدة في الحصول على استضافة كأس العالم (الأوروبية)

وتعتبر الولايات المتحدة مرشحة لاستضافة مونديال 2026 بملف خاص بها أو عبر ملف مشترك مع كندا والمكسيك.

وكان ترمب قد وقع أواخر الشهر الماضي أمرا تنفيذيا حول الهجرة يفرض قيودا على سفر مواطني سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة، لكن القضاء الأميركي علق تنفيذ القرار الذي واجه انتقادات واسعة داخليا وخارجيا.

وأعلن ترمب قبل عشرة أيام أنه سيصدر قرارا جديدا حول الهجرة.

ورفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عدد المنتخبات في مونديال 2026 إلى 48 منتخبا. يذكر أن الولايات المتحدة خسرت أمام قطر في التصويت لاستضافة مونديال 2022.

المصدر : وكالات