البلجيكي ويلموتس مدربا لساحل العاج

LILLE, FRANCE - JULY 01: Marc Wilmots manager of Belgium gestures during the UEFA EURO 2016 quarter final match between Wales and Belgium at Stade Pierre-Mauroy on July 1, 2016 in Lille, France. (Photo by Matthias Hangst/Getty Images)
ويلموتس سيخوض أول تجربة له في أفريقيا (غيتي)

أعلن اتحاد ساحل العاج لكرة القدم الثلاثاء تعيين مدرب منتخب بلجيكا السابق مارك ويلموتس مدربا جديدا لمنتخبه خلفا للفرنسي ميشال دوسوييه.

وأشرف اللاعب الدولي السابق ويلموتس (48 عاما) على منتخب بلاده من 2012 الى 2016 قبل أن يقال من منصبه بعد خروج بلجيكا من ربع نهائي كأس أوروبا في فرنسا.

وسيخلف ويلموتس الفرنسي دوسوييه الذي أقيل بدوره بعد خروج ساحل العاج -حامل اللقب- من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا 2017 في الغابون.

واعتبر الاتحاد في بيان أن تعيين البلجيكي "صفقة كبيرة لاتحاد كرة القدم في ساحل العاج الذي تمكن رغم موارده المتواضعة من التعاقد مع هذا المدرب المرموق". وأكد أن المشروع الرياضي للاتحاد أغرى فيلموتس الذي وقع عقدا لمدة عامين.

ويخوض ويلموتس مغامرته الأولى في أفريقيا لمدة عامين قابلين للتجديد حسب مصدر في الاتحاد العاجي، وتتركز مهمته الأولى على تأهيل ساحل العاج إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، ونهائيات أمم أفريقيا 2019 في الكاميرون.

ويتبوأ ساحل العاج وضعا جيدا في تصفيات كأس العالم، إذ يتصدر المجموعة الثالثة بأربع نقاط من مباراتين.

وتتضمن مهمة المدرب البلجيكي أيضا ضخ دم جديد في تشكيلة بات معظم عناصرها على مشارف الثلاثين من العمر، منهم جرفينيو وماكس-آلان غراديل وسيري ديي.

وأصبح ويلموتس عاشر مدرب في عشر سنوات يقود المنتخب الأفريقي الذي يشتهر بأنه لا يرتقي لمستوى التوقعات الكبيرة من تشكيلته المدججة بالنجوم المحترفين في أكبر النوادي الأوروبية.

المصدر : وكالات