المرشحون الأبرز للفوز بألقاب الدوريات الأوروبية

MOENCHENGLADBACH, GERMANY - MARCH 19: Bayer Fans with a poster that reads 'Good that you are back Max, no-one can keep apart close friends' during the Bundesliga match between Borussia Moenchengladbach and Bayern Muenchen at Borussia-Park on March 19, 2017 in Moenchengladbach, Germany. (Photo by Maja Hitij/Bongarts/Getty Images)

أحمد السباعي

بعد انقضاء أكثر من نصف الموسم في البطولات الأوروبية، تتضح هوية الفائز بلقب هذه الدوريات أكثر فأكثر.

ورغم أن هناك دوريات باتت شبه محسومة وأخرى انحصر فيها الصراع بين فريقين، تبقى ألقاب جميع الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في المستطيل الأخضر بانتظار الصافرة النهائية لآخر مباراة في الموسم.

وتاليا المرشحون الأقرب للتتويج بألقاب هذه البطولات:

الدوري الإنجليزي: في الجولة الـ28 من البطولة وقبل عشر جولات من نهاية الموسم، يتصدر تشلسي جدول الترتيب بفارق مريح يصل لعشر نقاط (69 نقطة) عن توتنهام صاحب المركز الثاني (59)، ويبدو من خلال الأداء الذي يقدمه "البلوز" أنه يتجه لاستعادة لقب البريميرليغ، وستكون المعركة طاحنة بين السبيرز وليفربول وأرسنال ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد على المقاعد المؤهلة لدوري الأبطال.

undefined

الدوري الإسباني: كما يحدث كل عام المواجهة طاحنة بين برشلونة وريال مدريد لخطف لقب الليغا، ودخل في السنوات الماضية أتلتيكو مدريد -الفائز بنسخة 2013-2014- منافسا جديا على اللقب، وفي هذا الموسم ظهر إشبيلية ضيفا جديدا على ساحة الليغا لكنه تعرض لانتكاسات عدة وتراجع عن سباق المنافسة، ولهذا فإن الملكي -الذي يتصدر بفارق نقطتين عن برشلونة ويمتلك مباراة مؤجلة- والبرسا هما المرشحان المنطقيان لخطف اللقب في نهاية الموسم، فإما أن يحافظ البلوغرانا على لقبه وإما أن يعيد الميرينغي اللقب الغائب عن خزائنه منذ 2012.

undefined

الدوري الإيطالي: لا جديد يذكر هذا الموسم في الكالتشيو الذي شهد سيطرة مطلقة لليوفي في آخر خمس سنوات وهو في طريقه للفوز بلقبه السادس على التوالي، ففريق السيدة العجوز يتصدر البطولة قبل تسع جولات من نهاية الموسم بفارق ثماني نقاط عن أقرب ملاحقيه روما، وهذه السيطرة المطلقة ليوفنتوس انعكست سلبا على الكرة الإيطالية ومشاركة فرقها في البطولات الأوروبية، فهذا الموسم يمثل "بينانكونيري" وحيدا الكرة الإيطالية في ربع نهائي دوري الأبطال، بينما تغيب الفرق الإيطالية بشكل كامل عن الدوري الأوروبي.

undefined

الدوري الألماني: حاله كحال الدوري الإيطالي، فبايرن ميونيخ يسيطر على الكرة الألمانية بفوزه بلقب البوندسليغا للموسم الرابع على التوالي ويتجه بثبات نحو اللقب الخامس بتقدمه على صاحب المركز الثاني لايبزيغ -مفاجأة البطولة- بفارق 13 نقطة، وهو يحتاج إلى خمسة انتصارات من أصل تسع مباريات متبقية لضمان بقاء لقب الدوري في خزائن الفريق البافاري.

undefined

الدوري الفرنسي: شكل مفاجأة هذا الموسم، إذ يشهد منافسة مستعرة بين ثلاثة فرق هي: موناكو المتصدر، وباريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني، ونيس صاحب المركز الثالث. فبعد سيطرة مطلقة للفريق الباريسي على الكرة الفرنسية في السنوات الأخيرة، عاد فريق الإمارة لمستواه السابق وفرض نفسه ليس منافسا على اللقب فحسب، بل متفوقا على فريق العاصمة الفرنسية بفارق ثلاث نقاط، أما المفاجأة الكبرى فتمثلت في بنيس الذي تصدر جدول الترتيب لأسابيع عدة لكنه تعثر في المباريات الأخيرة وتخلف بفارق سبع نقاط عن المتصدر وأربع نقاط عن سان جيرمان، وعليه فإن لقب البطولة لن يخرج من هذه الفرق الثلاثة ولن يحسم إلا مع آخر مباراة في البطولة. 

undefined

المصدر : الجزيرة