مباريات كرة القدم لا تستغرق 90 دقيقة

BERLIN - MAY 06: The fourth referee holds a board that shows two minutes extra time during the Bundesliga match between Hertha BSC Berlin and Werder Bremen at the Olympic stadium on May 6, 2007 in Berlin, Germany. (Photo by Andreas Rentz/Bongarts/Getty Images)
الوقت الذي يحتسبه الحكام في نهاية المباريات لا يعوض الدقائق الضائعة خلالها (غيتي)

بخلاف ما يعتقده البعض، فإن مباريات كرة القدم لا تستغرق فعليا تسعين دقيقة كاملة بل أقل من ذلك بكثير.

فقد خلص تحليل جديد لمباريات الدوري الألماني إلى أن وقت اللعب الحقيقي في الدوري الألماني يبلغ في المعدل 56 دقيقة فقط.

وتقتطع التوقفات التي تشهدها المباريات خلال تسجيل الأهداف والتغييرات وكذلك الإصابات جزء لا يستهان به من وقت المباراة، في حين لا يراعى إلا جزء يسير من ذلك خلال احتساب الوقت بدل الضائع.

وحسب تحليل نشرته صحيفة "كيكر" الرياضية الألمانية، فإن وقت اللعب الفعلي في بعض الأحيان قد يقل عن عدد دقائق شوط واحد من المباراة، وظهر ذلك بشكل واضح في المباراة التي جمعت الأسبوع الماضي بين فرانكفورت وهامبورغ ضمن المرحلة 25 من الدوري الألماني، حيث شهدت هذه المباراة 127 حالة توقف، وهو ما انعكس على دقائق اللعب الفعلية التي لم تتجاوز 41 دقيقة.

في المقابل فإن أكثر دقائق اللعب الفعلي -حسب صحيفة كيكر- تسجل في مباريات بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشنغلادباخ، على غرار ما حدث في الأسبوع الثامن من البوندسليغا، عندما فاز بايرن بهدفين دون مقابل على مونشنغلادباخ، وبلغت دقائق اللعب الفعلي في تلك المباراة 67 دقيقة، وهو رقم قياسي هذا الموسم.

وقال مدير الأبحاث الرياضية في جامعة كولونيا البروفيسور دانييل ميميرت إنه كلما زادت التوقفات كلما نقص وقت اللعب الفعلي، وأشار إلى الأندية يمكنها التأثير في وقت اللعب الفعلي بشكل متعمد من خلال اللعب الاندفاعي وارتكاب كثير من المخالفات ضد الفريق الخصم.

وبينما تقل التوقفات في مباريات بايرن ميونيخ وتبلغ في المعدل 94 حالة، فإن مباريات إنغولشتات محتل المركز قبل الأخير في البوندسليغا تسجل رقما قياسيا في عدد التوقفات وتبلغ 120 حالة، ويرجع ذلك لاعتماد فريق إنغولشتات على الصراعات الثنائية والكرات الطويلة لكسر إيقاع لعب الفريق الخصم.

ولا يختلف الوضع في الدوري الإنجليزي الممتاز عن البوندسليغا، ففي إنجلترا يبلغ متوسط اللعب الفعلي في المباريات 56 دقيقة، أما في الدوري الإسباني فإن المعدل أقل بدقيقتين، حيث يقدر متوسط دقائق اللعب الحقيقية في مباريات الليغا 54 دقيقة.

المصدر : دويتشه فيله