نهائي كأس أمير قطر يدشن ملعب خليفة المونديالي

استاد خليفة الدولي يستضيف نهائي كأس سمو الأمير لكرة القدم. (وكالة الأنباء القطرية)
ملعب خليفة الدولي خضع لعملية تحديث ابتداء من عام 2014 (قنا)
أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم -بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون- عن تنظيم المباراة النهائية لكأس أمير قطر المقررة يوم الجمعة المقبل على ملعب خليفة الدولي المرشح لاستضافة نهائيات كأس العالم "قطر 2022".

ووصف رئيس الاتحاد الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني الانتهاء من أول ملاعب مونديال 2022، وخوض أول مباراة عليه بـ "الحدث المهم للغاية".
    
وأضاف "نتطلع لكتابة التاريخ الخليجي من جديد" مع استضافة ملعب خليفة الدولي للمباراة الافتتاحية والنهائية للنسخة القادمة من كأس الخليج لكرة القدم في ديسمبر/كانون الأول القادم. 

من جانبه، قال أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي إن تدشين ملعب خليفة الدولي هو المحطة الأولى في طريق إنجاز ملاعب بطولة كأس العالم.

وتابع الذوادي معتبرا أن إنجاز مشروع تحديث ملعب خليفة الدوليّ على بعد خمس سنوات من استضافة المونديال يؤكد "التزام دولة قطر وسعيها الحثيث لتنظيم بطولة تاريخية في المرة الأولى التي تستضيف فيها المنطقة هذا الحدث العالمي". 

الريان والسد
يُذكر أن المباراة النهائية لكأس الأمير ستجمع بين الريان والسد، بعدما تغلب الأول على لخويا والثاني على الجيش بالدور نصف النهائي.

وتأسس ملعب خليفة عام 1976، وخضع لعملية تحديث بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 لتعديل مواصفاته لتصبح متوافقة مع معايير ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للملاعب المونديالية.

وشملت بشكل رئيسي إضافة مدرج جديد للجمهور في الجناح الشرقي، وبناء سقف لتغطية الملعب، وإنشاء متحف رياضي، إلى جانب إضافة تقنية التبريد المبتكرة والتي ستضمن توفير أجواء مثالية للاعبين والمشجعين على مدار العام.

ووفق وكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد حصل ملعب خليفة الدولي على شهادة التصنيف ذات الأربع نجوم طبقا لـ "نظام تقييم معايير الاستدامة العالمي" الذي تشرف عليه المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، ليصبح بذلك من أفضل ملاعب المنطقة من ناحية التصميم المستدام.

المصدر : وكالات